The Smurfs

٢٠١١/٠١/٢٠

مال بلا روح .... وروح بلا مال !!!!

في الوقت الذي يصنع فيه شباب صغار التاريخ الرياضي لانديتهم ولبلادهم حتى بات اللاعب الذي لم يتجاوز من العمر 23 عاما يمتلك من المال  ما لا تمتلكه اندية  محلية او اتحادات كروية  في معظم  الدول النامية !! نجد ان رياضتنا العربية لا زالت تتخبط وتراوح مكانها ، ولعل بطولة اسيا 2011 خير دليل على هذا التخبط ،ولعل السؤال المطروح :ما الذي ينقصنا، المال ام الروح ؟؟

المتتبع للبطولة الحالية يلاحظ جليا  الخروج المخزي للدول الخليجية التي غابت عن جميع فرقها  الروح القتالية  مع توفر الامكانات المادية الهائلة !!!
في الوقت نفسه نجد ان الروح القتالية العالية لدى فرق بلاد الشام ( والعراق ) حفظت  ما تبقى من ماء وجه العرب رغم الامكانات المادية المتواضعة بل والشحيحة جدا في كثير من الاحيان،فأين الخلل اذا ؟؟

يقول البعض: لو اتيحت الامكانات المادية الخليجية للمنتخبات الأقل حظا لربما تطورت الكرة العربية بشكل اكبر واسرع .
وبرأيي المتواضع الامكانات المادية والروح القتالية امور مهمة جدا لكن الادارة الناجحة والالتزام هي امور مهمة ايضا ان لم تكن الاهم .

ان الاسر الحاكمة في عالمنا العربي تمتلك شركات ومشاريع خاصة بها،لكننا لم نسمع يوما ان احدهم  يدير هذه الشركات بنفسه ، فهم يجلبون افضل الكفاءات  بغرض  مضاعفة  الارباح  لعلمهم  انهم ليسوا أكفياء لادارة هذه المشروعات  .
لكن بالمقابل وفيما يخص الاموال العامة والرياضات العربية فهم يعتبرونها تشريفية اكثر منها مسؤولية ، فالامير الفلاني والشيخ الفلاني هم من يترأسون الاتحادات العربية كافة ، كذلك  الاندية
التي يترأسها ( اولاد صغار ) هم في غالب الاحيان ابناء او اشقاء طويل العمر  !!!!

وما يزيد الطين بلة ايضا ان اللاعب العربي بشكل عام والخليجي بشكل خاص شخص متواكل، كسول وغير منتج على الصعيد الرياضي ، فهو  يمضي عشر سنوات في المنتخب بدون اي انجازات تذكر  ،
ففي الخمس سنوات الاولى هم صغار ولا يملكون الخبرة  الكافية  ، لكننا - على حد زعمهم المسؤولين - كسبنا عناصر جيدة ومنتخبات  طموحة !!!  وفي الخمس سنوات الثانية هم لاعبون كبار تنقصهم اللياقة البدنية  ويجب على الاتحادات  اختيار عناصر شابة لتجديد الدماء!!!     
فأين المرحلة التي نتمكن خلالها من استغلال طاقاتهم ومواهبهم ؟؟؟

ما لم نجذب ادارات خاصة مؤهلة وكفؤة لادارة اتحاداتنا العربية كما تدار الشركات الخاصة  وبدون اي تدخلات من طويلي العمر ، لن تنهض الرياضة العربية بشكل عام وكرة القدم بشكل خاص ،

 اخيرا ، هل تعلم طال عمرك :  ان منتخبات ( السعودية - الكويت - الامارات ) بامكاناتها المادية الهائلة سجلت بمجموعها هدفين فقط في هذه البطولة في الوقت الذي سجل فيه الفريق الهندي (الهزيل) باجماع النقاد ثلاثة اهداف !!!
يوما ما ستفوز الهند ( الجديدة على كرة القدم ) ببطولة اسيا وسوف نكتفي فقط بالجلوس في الاستوديوهات التحليلية مشيدين بالاداء الهندي المتطور وصمود منتخباتنا العتيدة امامها !!!!!

وان غدا لناظره قريب