The Smurfs

٢٠١١/٠٢/٠٤

بلاد ( العرفي ) اوطاني !!!



في البداية ولمن لا يعرف الاحكام العرفية : 
هي الحكم العسكري   للانظمة التي تحكم الدولة إذا ما استلم العسكريون الحكم وأوقفوا العمل بالقوانين المدنية أو أخضعوها لسيطرتهم. وهو نظام إستثنائي تلجأ إليه الدول في حالة الأزمات الطارئة وإختلال الأمن وتقرر فيه حالة الطوارئ ومنع التجول حتى يزول الخطر عن البلاد وتمنح فيه السلطة التنفيذية سلطات واسعة حتى يعود الأمن والاستقرار للبلد وغالباً ما يقرر حاكم الدولة هذه الأحكام العرفية.
 
يجوز إعلان حالة الطوارئ كلما تعرض الأمن أو النظام العام في أراضي الجمهورية أو في منطقة منها للخطر سواء كان ذلك بسبب وقوع حرب أو قيام حالة تهدد بوقوعها أو حدوث إضطرابات في الداخل أو كوارث عامة أو إنتشار وباء.
ولرئيس الدولة متى اعلنت حالة الطوارئ ان يتخذ امرا بما يلي:


*وضع قيود على حرية الأشخاص في الاجتماع والإنتقال والإقامة والمرور في أماكن أو أوقات معينة والقبض على المشتبه فيهم أو الخطرين على الأمن والنظام العام وإعتقالهم والترخيص في تفتيش الأشخاص والأماكن دون التقيد بأحكام قانون الإجراءات الجنائية وكذلك تكليف أي شخص بتأدية أي عمل من الأعمال.

*الأمر بمراقبة الرسائل أيا كان نوعها ومراقبة الصحف والنشرات والمطبوعات والمحررات والرسوم وكافة وسائل التعبير والدعاية والإعلان قبل نشرها وضبطها ومصادرتها وإغلاق أماكن طباعتها

*تحديد مواعيد فتح المحال العامة وإغلاقها ، وكذلك الأمر بإغلاق هذه المحال كلها أو بعضها. الاستيلاء على أي منقول أوعقار والأمر بفرض الحراسة على الشركات والمؤسسات وكذلك تأجيل أداء الديون والإلتزامات المستحقة والتي تستحق على ما تستولى عليه أو على ما تفرض عليه الحراسة

وطبعا ومن خلال الصلاحيات اعلاه نجد ان هذه الاحكام والمفروض انها مؤقتة تروق لمعظم الحكام العرب ، ولزيادة حرصهم  ( ليعيش المواطن العربي في امان دائم ) فهم يفرضونها لسنوات طويلة بل ان البعض يجعلها الدستور السائد للبلاد!!!
فهل تعلم اخي القاريء ان الاحكام العرفية مفروضة في مصر منذ اغتيال السادات عام 1981ولم ترفع حتى هذه اللحظة؟؟؟؟
وهل تعلم انها مفروضة في الجزائر منذ العام 1992 ويريد بورقيبة ان يمن على شعبه ويرفع حالة الطوارئ قريبا ؟؟؟؟
وفي سوريا ايضا تم فرض الاحكام العرفية  منذ احداث الاخوان المسلمين ؟؟؟؟

ارأيتم كيف تسهر حكوماتنا على راحة شعوبها فهي مستنفرة منذ ثلاثين عاما لحماية مقدرات الوطن ومصالح شعبه .

هنيئا لنا بحكامنا وتحيا ديمقراطيتهم !!!!