The Smurfs

٢٠١١/٠٣/١٥

الخليج على وشك حرب اقليمية !!!


بعد استعانة البحرين بقوات درع الجزيرة تحركت القوات السعودية مباشرة بقواتها المؤلفة من الف جندي  للبحرين تبعتها قوة اماراتية من 500 جندي في خطوة هي الاولى من نوعها في الخليج العربي منذ رأى هذا الدرع النور في العام 2000.

ليس المهم هو مقدار القوة العسكرية واعدادها ، المهم هو المبدأ الذي تحركت به هذه القوات بطلب من ملك البحرين !!
فالمظاهرات في البحرين تعتبر شأن بحريني داخلي المفروض ان الحكومة البحرينية تستطيع التعامل معه ، فان لم تستطع التعامل معه وخرجت المظاهرات عن السيطره اصبح النظام الملكي البحريني غير شرعي كما حدث في تونس ومصروالان في ليبيا،

من جهة ثانية ولنكون اكثر صراحة ، غالبية المتظاهرين - ان لم يكن كلهم -  المطالبين بالاصلاحات في البحرين هم من الشيعة، لذلك فالتدخل السعودي ( القوة العظمى في الخليج ) جاء سريعا لدرجة ان السعودية لم تأخذ الموافقة الامريكية على هذا التدخل !!!
ان التظاهرات في البحرين ليست وليدة اللحظة ، فقد بدأت منذ ما بقارب الشهر تقريبا ، وكانت مظاهرات سلمية تطالب بالاصلاحات التي لم ترتق لمستوى المطالبة بسقوط النظام ، فلم هذا التدخل السعودي والان ؟؟؟

بدأت قبل فترة دعوات على الفيس بوك  للخروج بمظاهرات في السعودية باءت بالفشل الا من بضع مئات في المناطق التي يقطنها الشيعة كالهفوف ، تم التعامل معها بالطرق السعودية التقليدية !!
فهل تخاف السعودية من المد الشيعي بشكل عام ان يتمركز في البحرين ( خاصرة الخليج العربي ) ام انها لا تريد للنظام الملكي البحريني ان ينهار والذي سيعرضها للمزيد من الضغط من شيعة السعودية والذي سيؤدي الى وتكرار مظاهرات الهفوف في اكثر من منطقة؟؟؟
لعل التفسير الاخير هو الاقرب للواقع وتعتبر هذه ضربة استباقية لاجهاض اي نوع من الانتفاضات في الخليج عامة والسعودية بوجه خاص.

السؤال المطروح هنا ، هل ستتحمل ايران مثل هذا التدخل السعودي في شؤون البحرين ، خاصة وان القوات السعودية هناك من اجل قمع الشيعة  التابعين للنظام الايراني ؟؟؟ ام ان هذا التواجد سيؤدي الى تهديدات من قبل النظام الايراني للسعودية و الخليج  ؟؟؟ واذا ما وقع هذا التهديد المحتمل من قبل ايران التي لم يصدر عنها اي رد فعل حتى الساعة فماذا سبكون رد فعل دول مجلس التعاون العربي ؟؟
يبدو لي ان ما يحصل في البحرين مختلف تماما عما حدث في مصر وتونس وما يحدث حاليا في ليبيا ، واخشى ما أخشاه ان يتصعد الموقف لدرجة قد تنجرف به المنطقة الى حرب اقليمية الله وحده يعرف عواقبها وما الذي ستفضي اليه .

اميريكا قلقة من تسارع الاحداث ومن عدم استشارتها من السعودية قبل التدخل ، وانا ايضا قلق في انتظار الموقف الرسمي الايراني ، والله يستر