The Smurfs

٢٠١٢/٠٢/٢٣

القاب اردنية !!!

رغم  ان الاردن من اكثر بلاد العالم فسادا وافسادا ، الا اننا كاردنيين ولفرط احترامنا لسارقينا وحراميتنا  نسدل عليهم من التسميات والاوصاف ما يبجلهم ويعظمهم ، مع انهم لصوص !!

فعندنا من المسميات والالقاب ما لا يوجد في بلاد العالم كافة من اعظمها لادناها :

فلقب سيدنا مثلا  : لا يجوز اطلاقة على الملك ، لدرجة  ان العلماء اجمعوا ان التشهد الصحيح هوبقولك  اللهم صل على محمد وليس سيدنا محمد لان الله هو السيد والرب ولا احد غيره يتمتع بهذه الصفة .


كلمة فلان بيك : انتهت من كل قواميس العالم عند نهاية الاقطاع ، فاصلا لم يعد في الاردن اراض ليعمل احدهم علينا بيكاً . وما ينطبق على بيك ينطبق على باشا ايضا .


واما عطوفته : فلم اجد لها اساسا في المعجم سوى انها من باب عطف الشيء على الشيء ، او من باب التعطف  والرفق ، مع انه وفي الكثير من الاحيان عطوفته قلبه "ايبس من حجر الصوان "  ولا يمتلك اي عاطفة ، لذلك والاقرب انها  من باب عطف الشخص على سيده ، كأن نقول هذول بتوع فلان او جماعة علان !!!

اما دولته : وتطلق على رئيس الوزراء - بما انه صاحب الولاية العامة - فالدولة قطعا اصبحت دولته فهو ينهب ويشيل ويحط على كيفه مالم يوقفه " سيدنا " بالريموت كنترول !!!

ومعاليه : وهي تعني انه في مقام رفيع عال فوق ، الفوق اللي ما تعرف حده ، مع انه  قي الحقيقة قد يكون تحت تحت لا تكاد تراه  .

واخيرا ومما يبعث على الضحك لقب شريف : ولا ادري ماذا يقصدون بها ، فهل بقية الشعب الاردني  ليسوا شرفاء  مثلا ؟؟ ام ان الله اختص هذه الفئة " الهاملة "  بالشرف عن من سواها  ؟؟؟؟


قال والله  شو : الشريف الفلاني وجد سكرانا في الملهى الليلي !!!!

المشكلة ان حارتنا ضيقة وبنعرف بعض وكل واحد معروف من وين قرعة ابوه  لكننا نجد  ان كلا يبحث عن ما ينقصه فقط من باب اشباع الغرور ،،،،،

فالشريف مثلا يعلم انه بريء من هذه التهمة براءة الذئب من دم يوسف .
ودولته يعلم انه لا يهش ولا ينش ، وعطوفته مجرد تابع ينفذ الاوامر ، ومعاليه شخص وضيع ، واما الباشا والبيك فمعظمهم من سارقي الاراضي وارادوا  بهذه التسمية العودة لعصر الاقطاع البائد ولبس الطربوش وحمل العصا .

فلو كان الامر بالالقاب لكان اولى الناس به الرسول علية السلام ، الا ان الله عز وجل وفي الوقت الذي امتدح به اخلاق الرسول علية السلام قائلا :

" وانك لعلى خلق عظيم " ناداه باسمه المجرد  في كذا موضع في القران الكريم .
قال تعالى   : " محمد رسول الله ،،،، " 
وقال ايضا  :" وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل  ،،،،"




فالعبرة بالاعمال  والاخلاق لا بالالقاب

 ومن تواضع لله رفعه