The Smurfs

٢٠١٢/٠٨/٢٦

الصحافة الاردنية

قبل عام من الان طلب مني بعض الاخوة من محرري الجرائد الالكترونية السماح لهم بنشر ما اكتب ، فوافقت بالطبع ودون شروط لان هدفي هو نشر الفكرة لتصل الى اكبر عدد من المتلقين ، وبالامس القريب اصبح يصلني من هؤلاء المحررين مسجات مفادها الاعتذار عن النشر  لان بعض المقالات تتجاوز الخطوط الحمراء ، والبعض لا زال ينشر المقالات بعد ان يتم " مسخها" وتحويرها لتتلائم مع عصر قانون الاعلام الجديد ، والبعض "اخذها من قصيرها" وبطل النشر ودون ابداء اسباب !!!

انا طبعا لا الوم ايا من هذه الفئات الثلاثة فقد بات الخناق يضيق على رقابهم شيئا فشيئا ، فطالما ان الآمر الناهي هو مدير عام المطبوعات والنشر ورئيس التحرير ليس له من الامر شيء ، وطالما ان رئيس التحرير اصبح مسؤولا عن جميع التعليقات في ذيل المقالة فما بالكم بالمقالة نفسها ؟؟؟

المتتبع لحجم المقالات الهائل في  صحافتنا الاردنية الالكترونية يجدها لا تخرج عن محاور اربعة اثنان منهما يخصان المعارضة واثنان يخصان الموالاة .
ففيما يخص المعارضة ، لا ضير من ان تتحدث عن الاصلاح لكن بشروط النظام نفسه،  اخذا بعين الاعتبار ان مسيرة الاصلاح مستمرة في ظل سيد البلاد وان الاصلاح في الاردن قد بدأ قبل الربيع العربي ، وان الامن الناعم  بفضل القيادة الرشيدة هو الذي مكن الناس من الخروج للتعبير عن اراءهم ، ولا تنس اخيرا الماء الذي يقدمه رجال الامن العام للمتظاهرين !!

المحور الثاني للمعارضة : تحدث كما تشاء عن محاربة الفساد لكن "رجاء" من دون اغتيال اي شخصية ، فكما يقول علية السلام" على مثل الشمس والا فدع " ،  فالذهبي مثلا لم يغسل اموالا قط ولم يره احد "مفحج رجليه " حول طشط الغسيل كنانسي عجرم ، وهل رأى احد منكم البخيت يوقع على مشروع الكازينو ؟؟؟، ثم من قال لكم ان شاهين هرب بملايين الدولارات ؟ الرجل كان نائما في خدره ولما صحي سلم حاله ، واما الكلام عن امنية والرخصة التي بيعت ب سبعة ملايين دولار فهذا كلام فارغ ايضا القصد منه الاطاحة بناس " انظاف الملابس " ،  ومن قال ان الفوسفات والبوتاس قد تم بيعهما ؟؟؟ حرام عليكم لساهم مكانهم والبلد مليانة بوتاس !!!
اما الاتهام الصريح وبشكل مباشر لناس "اثقال " في البلد فهذا ما لا يرضاه احد ، فمجدي الياسين معو فلوس من ايام الكويت وليس بحاجة لدس انفه في كل شركة او مشروع يقام في الاردن ، ويخت جلالتها جاء من حر مال جوزها ، وطيارات سلاح الجو اللي رايحة جاية تنقل الفراري والمايباخ ،،،،،،، هاظ كلو كلام عار عن الصحة فهذه الطائرات يجب تحريكها بين الفينة والاخرى عشان ما تصدي ولا ناسيين انا دولة مواجهة ؟؟؟؟

وفيما يخص الموالاة  فالمقالات تنقسم الى قسمين ايضا ، القسم الاول : الحديث عن الحراك وكم يكلف الخزينة من ملايين، اقتصادنا في امس الحاجة اليها ، وكم ان الناشطين في منتهى الغباء فها هم قد طفشوا المستثمرين من البلاد وقضوا على موسم سياحي كان يمكن ان يدر على نظامنا مليارات في ظل الازمات المجاورة ، كما ان الحراك اوقف حال البلد واصبح التجار يتذمرون من قلة البيع وكساد بضائعهم  ، ويطالبون الامن الاردني بالضرب بيد من حديد لاعادة هيبة الدولة وماء وجهها الذي اراقه الحراك !!

والقسم  الثاني في مقالات الموالاة يصب جام غضبة على الاسلاميين ، وهنا حرية الكتابة تصل عنان السماء ، فلك ان تتهم من تشاء من الاسلاميين بالعمالة للخارج وحملهم لاجندات مشبوهة ، وقبض اموال وتحويل اموال وصناعة اموال  ، وان زكي بني رشيد ماسوني وهمام سعيد شيوعي ، وهم موالون للصهاينة والامريكان والايرانيين وحزب الله وحماس والصين وروسيا !!!! لا يهم كيف المهم ان تكتب وتكتب وتكتب ،
صحيح وقبل ان انسى " يسمح اغتيال الشخصيات هنا " لا بل تغسليها  وتكفينها ودفنها في مقالة واحدة ،

الحمد لله الذي رزقنا " الغوغل " و" الفيس بوك "  من غير حول منا ولا قوة ،

ويا هيك الاعلام يا بلاش !!

٢٠١٢/٠٨/٢٥

الصومعة والفئران


زمان ايام العز كان عندنا صومعة كبيرةمليئة بالقمح وكان ابي مقتدرا، يوما ما دخل ابي للبيت واذ بنا جميعا اولاد وبنات وامي في حالة استنفار قصوى ، واحد يحمل مكنسة والاخر يحمل شبشب والثالث عصاية القشاطة وامي تولول ، سألنا باستغراب:  شو في ؟؟؟
فاجابته امي في فار يا حج في الصومعة ، فأجابها ابي بهذوء : في صومعة قمح في العالم مفيهاش فيران ؟؟؟؟
فاجابته امي ممتعضة : بس يا زلمة هذول بوكلوا الحب اللي في الصومعة ، فرد ابي ضاحكا : خايفة يفضوها يعني ؟؟؟؟


اقنعنا الله يرحموا ان الفئران غير مؤذية واكلها للحب طبيعي ولا داعي للخوف منه ،  وتكاثرت الفئران في الصومعة ونحن على كلام -رحمة الوالد - في صومعة بدون فيران ، وماذا ستصنع الفئران بصومعة ضخمة كصومعتنا مليئة بالحب  !!

وراحت الايام واجت الايام والصومعة تفقد حبوبها ويزداد عدد فئرانها،  يوما بعد يوم وشهرا بعد شهر ، وفي يوم من الايام  ارادت امي استخراج بعض القمح لصنع الخبز لنا واذ بالخرطوم لا ينزل منه القمح ظنت عندها انه ربما هو مغلق او " محشًر" من شيء ما ، فاضطرت لفتح باب الصومعة وهالنا ما رأينا !!! مئات الفئرات خرجت مسرعة يمنة ويسرة وهربنا خائفين منها من كثرتها ، بعدها عرفت امي ان الصومعة فارغة من الحبوب ، وان المصيبة قد حلت علينا وعدنا فقراء كما كان ابي يوما ما .

العجيب اننا ورغم صغرنا كنا نلاحق الفئران ونقضي عليها دون خوف منها او وجل ، فما الذي جرى ولماذا  اصبحنا نركض  مبتعدين خوفا منها  ؟؟؟؟؟

نصيحة الى كل اصحاب الصوامع ، لا تستهينوا بأي فأر ويجب عليكم اجتثاثه من جذورة وعدم السماح له بالتكاثر واكل تعبكم وشقاكم ، حتى لا يتكرر معكم ما حدث لنا  في صومعتنا .

فهل لا زلتم تؤمنون بكلام الوالد ، في صومعة فيهاش فيران ؟؟؟ وشو  بدها تسوي الفيران بالحب ؟؟؟

شلة فيران في الاردن قبلناها على مضض  حسب رغبة الوالد عاثت في الارض الفساد واكلت الاخضر واليابس، والادهى والامر اننا اصبحنا نرهبها بعد ان كنا ندوسها بالزنوبة  "ونلطها " بعصاة القشاطة !!!





٢٠١٢/٠٨/٢٣

قانون المطبوعات واستثنائيات النواب !!!

اولا لا ادري ما الحاجة لدعوة الملك مجلس النواب للانعقاد يوم الاحد المقبل ، الا من باب ان " يبصموا " على اكبر قدر من القرارات والقوانين التي هي في مصلحة النظام اولا واكيد ليست في مصلحة الشعب ، ولا بالله عليكم شو بدو المواطن الاردني بالاحكام المتعلقة بالاموال غير المنقولة ، وصكوك التمويل الاسلامي والاوقاف ؟؟؟؟
هل هذه هي مشاكل رجل الشارع الاردني ؟؟؟
ثم لا داعي لجلسات استثنائية طالما ان المجلس الجديد  سيكون على " قد ايدك يا جلالة سيدنا " فرغم ان الشعب سيقاطع الانتخابات فاعلامكم المريض يصر على ان التسجيل للبطاقات الانتخابية جار على قدم وساق !!!!

طيب شو بالنسبة لقانون المالكين والمستأجرين ؟؟؟؟ اكيد قانون غير مهم يستطيع الانتظار الى  ان يقوم احدهما " المالك او المستأجر " بذبح الاخر ، وماذا عن القانون المؤقت للضمان الاجتماعي؟ اكيد انه غير مهم ايضا فهو لا يضر الا ب 95% فقط من سكان الاردن !
ما معنى ان يتم الغاء قانون  الضمان الاجتماعي والمالكين والمستأجرين من محضر الجلسة المقبلة ، ودس قانون المطبوعات والنشر وضريبة الدخل بدلا منها ؟؟؟، الا يعني ذلك ان النظام يفكر بمصالحة الشخصية " كالعادة " ويضرب عرض الحائط باهتمامات واحتياجات ابناء هذا الشعب ؟؟؟

وعلى ذكر قانون المطبوعات والنشر الذي اقرته الحكومة بالامس والذي حتما "سيبصم عليه " طرش النواب الاحد المقبل ،  والذي يقضي بأن مدير عام دائرة المطبوعات والنشر هو الفهمان الوحيد في الاردن فهو يحظر ويمنع المواقع الالكترونية كيف يشاء ، لان الموقع الالكتروني يجب ان " يعمد " على ايدي حكومتنا ومخابراتنا العامة ليسمح له بالنشر ، وليس هذه فحسب بل سيتم تعيين " ادمن " لكل صحيفة من المخابرات ايضا ليراقب التعليقات في ذيل كل موضوع فيحذف ما يريد ويبقي ما يريد !!!
ومن يدري فقد يحاسب كل من مر بجانب شخص فام بكتابة تعليق لا يوافق اهواء النظام بحجة انه لم يبلغ عن هذه الشخص او لم  يمارس البلطجة عليه !!!

وقاحة ما بعدها وقاحة ، ففي الوقت الذي تتعامل فيه الحكومات العربية وغير العربية بمنتهى الحذر مع شعوبها حتى لا يصيبها ما اصاب دول الربيع العربي ، لا زال الشعب الاردني "قطعانا " في نظر نظامه وحكومته ، فالمواد الغذائية تم رفع اسعارها ، والبنزين والكهرباء دون مجرد التفكير في ردود افعال  المواطنين الاردنيين ، وكذلك تم اعتماد قانون انتخابي وتعديله ورده وتعديله واقرارة
دون التشاور مع اي حزب او سياسي ودون استفتاء للشعب الاردني  الذي بقي " فاتح ثمه " وكأن الامر لا يعتيه ،
وفي النهاية يخرج صاحب الولاية العامة قائلا :" تعديلات وعدلنا اللي عاجبة ينتخب واللي مش عاجبه انتف حواجبه "، طبعا هذا الرد متوقع  فليس للشعب فضل في وصايته علينا فالفضل كل الفضل لمن " ركبه " على اكتافنا، فلسان حال سيدنا  كما قال فرعون :
" لا اريكم الا ما ارى ولا اهديكم الا سبيل الرشاد "  .

ما حدث بالامس من اقرار لقانون المطبوعات والنشر جريمة لا تغتفر ، ليس من باب ما تضمنه التعديل ولكن من حيث تجاهل شريحة واسعة هي الصحفيين ونقابتهم وجهابذتهم واقرار ما اقر دون الاخذ برأيهم او مشاورتهم ، وكأنهم اولاد مدرسة ، المدير وطاقمه هم اعلم بمصلحتهم من انفسهم .

الى متى ستبقون تراهنون على سلمية الحراك ؟؟؟ مع انني  لم احب هذه التسمية يوما ، وكان الاجدر ان تسمى ثورة ، فالحراك لا يسمن ولا يغني من جوع لان النائم يتحرك في نومه حركات لا يلقي لها بال من هم حوله ، ما لم " يقلب " على جنبه او يسقط عن السرير !!!






٢٠١٢/٠٨/٠٦

الاولومبياد.... من وين لوين !!!

في كل مساء وبعد ان تتخم معدتي بما لذ وطاب وبالكاد اقوم لصلاة المغرب ، وطبعا لا اتوجه لصلاة التراويح لانني اكون على رأي امي :" زي الحية البالعة " لا اقوى علي شيء الا الامساك بالريموت كنترول والتنقل بين المحطات ، واكيد ان كل منا اصبحت له محطاته الخاصة به بعد انتصاف الشهر الفضيل ، اما انا فصدقوني ليس لي اي محطات مخصصة في هذا الشهر ، فانا لست ممن  يعشق محمد الوكيل في الشهر الفضيل ، ولم اعد من محبي عادل امام المتصابي الذي يذكرني بحسني مبارك كلما نظرت الى سحنته ، ولا حتى مع مسلسلات " البنات " التي لا تكاد تحصى !!!!

شخصيا احضر برنامج خواطر8  واتف على نفسي وعلى من ملكهم الله امر شعبي مئة مرة في هذه الربع ساعة ، ثم اتوجه الى النشرة الاخبارية الخاصة بالثورة السورية ، فاتف  ايضا على من دمر بلادا مترامية الاطراف  ويوشك على ابادة الشعب بالكامل من اجل الكرسي وبحجة المقاومة والممانعة !!!
بعدها انتقل الى قنوات الجزيرة الرياضية لمتابعة اخر تطورات الالعاب الاولومبية ، فأسبنا في الملاكمة واشتمنا في العاب القوى ، والعن سلسفين ابونا في رفع الاثقال ،،، الى ان ينتصف الليل فاتسحر واقلب على وجهي حتى موعد العمل الرسمي ، فعدد الفروض قد تقلص عندي في رمضان الى اربعة فروض بدل خمسة ، فالجميع الا من رحم ربي لا يصلى الفجر حاضرا بعد ان يعارك التلفاز ومحطاته طوال الليل " فيتنهنه " وينام قبل اذان الفجر ولو بخس دقائق  !!!

يا جماعة مش ملاقي اي تفسير لما يحدث في العالم  وما يحدث معنا - رياضيا على الاقل - بمناسبة الاولومبياد ، لماذا  يسيطر الامريكان على معظم الرياضات ؟ هل لانهم دولة ديمقراطية ام لانهم اغنياء ؟؟؟؟
ان كان الغنى هو السبب , فما بال القارة " اللي العزا طارقها " على رأي امي تقدم كل عام الاف الاسماء الكبير من نجوم كرة القدم حتى بات لا يخلو ناد اوروبي من لاعب اسمر واحد على الاقل !!!
وما بال عدائي  كينيا واثيوبيا الذين لا يجدون قوت يومهم يسيطرون على سباقات المسافات المتوسطة والطويلة في الجري ؟؟؟ 
في الوقت الذي تلعب بلدان كثيرة عربية بالفلوس لعب ولاعبوها من اسوأ اللاعبين ونتائجهم مخزية ، حتى ان علم البلاد يخجل منهم لانه لا يرفع في كل  اولومبياد الا في فقرة الافتتاح  فقط !!!

وان كانت الديمقراطية هي سبب حصد الميداليات فما بال الصين - رمز الديكتاتورية - في هذا العصر الذي نعيش،  تتربع على عرش الاولومبياد الحالي وسابقة وسابقة ......

ام لعل السبب هو الدعم الحكومي واغداق الاموال على اللاعبين ؟؟؟ فلو كان الامر كذلك لوجدت الدول الخليجية تحصد يوميا عشرات الميداليات ، فالمكافئات والعطايا التي يحصل عليها افشل لاعب خليجي يتمناها السباح الامريكي " فيلبس " صاحب ال22 ميدالية !!!
الله اكبر !!لاعب يحرز 22 ميادلية و22 دولة عربية لا تحرز ميدالية واحدة ؟؟؟؟؟ اليست  السباحة والرماية وركوب الخيل هي رياضاتنا التي يفترض ان نتربى عليها كما امرنا الرسول عليه السلام ؟؟؟؟؟ ام ان مشاركتنا اقتصرت على شراء الخيل الفائزة بالجوائز من قبل شيوخ المال فقط !!!
الهذه الدرجة اصبحنا لا يحسب لنا حساب في هذا العالم الكبير ، رغم اننا نفوق الولايات المتحدة في عدد سكاننا ، لكننا كما قال عليه السلام غثاء كغثاء السيل .
لا ادري بالضبط اين يكمن الخلل فينا ، في الحكام ام الشعوب ام الاوضاع المحيطة ام جميع ما ذكر ، الا انني ادرك ان تقصير حكوماتنا رافقه بالتأكيد تقصير اكبر منا ومن اولياء امورنا اوصلنا الى ما نحن فية ، فمشكلتنا اننا لا نشكو لله ضعف قوتنا وقلة حيلتنا بل على العكس اننا نوهم انفسنا والغير اننا الافضل والاحسن والاذكى والاسرع والاجمل وكل هذه الخصال التي يحسدنا الجميع عليها
 - كما نعتقد-  مردها  لقياداتنا الحكيمة التي وفرت لنا كل اسباب المجد والرفعة والمنعة والسؤدد بفضل رؤيتها الثاقبة  وذلنا المتناهي .

قد يقول قائل لا داعي يا اخي لجلد الذات فاقول لا والله يا اخي الجلد قليل علينا فيجب على كل منا ان يلقف نعلا ويعض عليه بالنواجذ لاننا " نستاهل"  كل ما جرى ويجري لنا، فالمشكلة فينا نحن كشعوب وليست في الحكام الذين اجلسناهم على ظهورنا
 " ودندلوا ارجلهم " 

فينا شي غلط لا ادري ما هو ولكني اقول كما قال محمد حسنين هيكل :" شيء ما في أعلى الرأس تعطل " 
فهل كان  يقصد المخ  ؟؟؟؟ وماذا عن الذين ليس لهم مخ ؟؟؟؟