The Smurfs

٢٠١٢/٠٨/٢٦

الصحافة الاردنية

قبل عام من الان طلب مني بعض الاخوة من محرري الجرائد الالكترونية السماح لهم بنشر ما اكتب ، فوافقت بالطبع ودون شروط لان هدفي هو نشر الفكرة لتصل الى اكبر عدد من المتلقين ، وبالامس القريب اصبح يصلني من هؤلاء المحررين مسجات مفادها الاعتذار عن النشر  لان بعض المقالات تتجاوز الخطوط الحمراء ، والبعض لا زال ينشر المقالات بعد ان يتم " مسخها" وتحويرها لتتلائم مع عصر قانون الاعلام الجديد ، والبعض "اخذها من قصيرها" وبطل النشر ودون ابداء اسباب !!!

انا طبعا لا الوم ايا من هذه الفئات الثلاثة فقد بات الخناق يضيق على رقابهم شيئا فشيئا ، فطالما ان الآمر الناهي هو مدير عام المطبوعات والنشر ورئيس التحرير ليس له من الامر شيء ، وطالما ان رئيس التحرير اصبح مسؤولا عن جميع التعليقات في ذيل المقالة فما بالكم بالمقالة نفسها ؟؟؟

المتتبع لحجم المقالات الهائل في  صحافتنا الاردنية الالكترونية يجدها لا تخرج عن محاور اربعة اثنان منهما يخصان المعارضة واثنان يخصان الموالاة .
ففيما يخص المعارضة ، لا ضير من ان تتحدث عن الاصلاح لكن بشروط النظام نفسه،  اخذا بعين الاعتبار ان مسيرة الاصلاح مستمرة في ظل سيد البلاد وان الاصلاح في الاردن قد بدأ قبل الربيع العربي ، وان الامن الناعم  بفضل القيادة الرشيدة هو الذي مكن الناس من الخروج للتعبير عن اراءهم ، ولا تنس اخيرا الماء الذي يقدمه رجال الامن العام للمتظاهرين !!

المحور الثاني للمعارضة : تحدث كما تشاء عن محاربة الفساد لكن "رجاء" من دون اغتيال اي شخصية ، فكما يقول علية السلام" على مثل الشمس والا فدع " ،  فالذهبي مثلا لم يغسل اموالا قط ولم يره احد "مفحج رجليه " حول طشط الغسيل كنانسي عجرم ، وهل رأى احد منكم البخيت يوقع على مشروع الكازينو ؟؟؟، ثم من قال لكم ان شاهين هرب بملايين الدولارات ؟ الرجل كان نائما في خدره ولما صحي سلم حاله ، واما الكلام عن امنية والرخصة التي بيعت ب سبعة ملايين دولار فهذا كلام فارغ ايضا القصد منه الاطاحة بناس " انظاف الملابس " ،  ومن قال ان الفوسفات والبوتاس قد تم بيعهما ؟؟؟ حرام عليكم لساهم مكانهم والبلد مليانة بوتاس !!!
اما الاتهام الصريح وبشكل مباشر لناس "اثقال " في البلد فهذا ما لا يرضاه احد ، فمجدي الياسين معو فلوس من ايام الكويت وليس بحاجة لدس انفه في كل شركة او مشروع يقام في الاردن ، ويخت جلالتها جاء من حر مال جوزها ، وطيارات سلاح الجو اللي رايحة جاية تنقل الفراري والمايباخ ،،،،،،، هاظ كلو كلام عار عن الصحة فهذه الطائرات يجب تحريكها بين الفينة والاخرى عشان ما تصدي ولا ناسيين انا دولة مواجهة ؟؟؟؟

وفيما يخص الموالاة  فالمقالات تنقسم الى قسمين ايضا ، القسم الاول : الحديث عن الحراك وكم يكلف الخزينة من ملايين، اقتصادنا في امس الحاجة اليها ، وكم ان الناشطين في منتهى الغباء فها هم قد طفشوا المستثمرين من البلاد وقضوا على موسم سياحي كان يمكن ان يدر على نظامنا مليارات في ظل الازمات المجاورة ، كما ان الحراك اوقف حال البلد واصبح التجار يتذمرون من قلة البيع وكساد بضائعهم  ، ويطالبون الامن الاردني بالضرب بيد من حديد لاعادة هيبة الدولة وماء وجهها الذي اراقه الحراك !!

والقسم  الثاني في مقالات الموالاة يصب جام غضبة على الاسلاميين ، وهنا حرية الكتابة تصل عنان السماء ، فلك ان تتهم من تشاء من الاسلاميين بالعمالة للخارج وحملهم لاجندات مشبوهة ، وقبض اموال وتحويل اموال وصناعة اموال  ، وان زكي بني رشيد ماسوني وهمام سعيد شيوعي ، وهم موالون للصهاينة والامريكان والايرانيين وحزب الله وحماس والصين وروسيا !!!! لا يهم كيف المهم ان تكتب وتكتب وتكتب ،
صحيح وقبل ان انسى " يسمح اغتيال الشخصيات هنا " لا بل تغسليها  وتكفينها ودفنها في مقالة واحدة ،

الحمد لله الذي رزقنا " الغوغل " و" الفيس بوك "  من غير حول منا ولا قوة ،

ويا هيك الاعلام يا بلاش !!