The Smurfs

٢٠١٣/٠١/٢٨

فهمنا يا جلالتك !!!

انا شخصيا لم تعد عندي  القدرة على توقع اي تصرف او قرار يتخذه جلالته  لانني ببساطة مش فاهم اشي  !!!
فجلالته في الخارج يصرح لبعض وكالات الانباء ، تارة ان الاردنيين " بدهم فت خبز " لممارسة الديمقراطية ولذلك فهو يفضل ان نأخذها على جرعات خفيفة ، لانو مرة وحدة ممكن " نزور ونموت " منها ,
وتارة يظهر تخوفه للعالم كله من اخوان الاردن ويعلنها "جهارا نهارا"  انه " يساري " ، وطبعا ولمن لا يعرف هو اليساري الاول من سلالة الرسول عليه السلام !!!

وما ان يعود للاردن حتى ينقلب 180 درجة ، فهو يريدنا ان " نتحزم ونرقص " قصدي  نتحزب ونمارس الحياة السياسية على حقيقتها ، ثم يصر على قانون انتخابي لم يوافق عليه الا هو ووزراءه ونوابه ولسان حالهم كما قال الطراونة : "اللي مش عاجبه ينصطح " !!

وتنتهي الانتخابات بتزويرات اكبر بكثير من الانتخابات السابقة لا سيما فيما يتعلق بشراء الاصوات ، ومع ذلك يخرج  المعتقلون" الفاسدون "  من الجويدة الى تحت القبة ،
ويخرج علينا ليقول : "انها كانت انتخابات تاريخية وشفافة " ،،،،،
وبعد ان اقصى الاسلاميين  وجميع الاحزاب ذات الثقل بهذا القانون ، يعود ويصرح بالامس :
" ان الاسلاميين هم من نسيج هذا المجتمع ويجب دمجهم في العملية السياسية " ،،،،، أي والله بمكبس ما بتدمجهم !!!

فلا اعرف هل هذا تخبط ام انه " استغباء " للشعب الاردني ؟؟ ام انهم  صوروا له  ان الشعب  لا زال يعيش عصر الخمسينات والستينات من القرن المنصرم حيث لا يسمع ولا يرى الا الاعلام الاردني الهابط؟؟؟؟

والقديم الجديد الذي قرأته سابقا لكنه استوقفني  اليوم تصريح جلالته بأن دائرة المطبوعات والنشر عارضت دخول  كتاب جلالته" فرصتنا الاخيرة " للاردن  ومنعته من الطبع ، وجلالته طبعا سلم بالامر الواقع في دولة القانون الاردنية وابدى استغرابه فقط !!!

يا جلالتك اليس الذي  باع تراب الفوسفات والبوتاس والاتصالات والكهرباء واراضي العقبة ، ومن سجل باسمك 5 الاف دونوم ومن يقوم بايداع المساعدات التي تأتينا من الاشقاء والاعداء في حسابات خاصة بك ، ومن يحول ملايين الدولارات شهريا " لاشراف "- هم برءاء من هذا اللقب  - يقطنون ارقى المناطق في بريطانيا واميريكا ويصرفون  شهريا ما لا يصرفه رئيس الحكومة البريطانية ولا حتى الرئيس اوباما رغم ان معظمهم ولد ويعيش وسيموت في بلاد العم سام ولم ير الاردن في حياته ، ومن زور لك الانتخابات طوال هذه السنين ،اليس من قام بكل ذلك بقادر على  ان " يجبر " دائرة المطبوعات والنشر على ادخال كتابك ؟؟ لا بل وطباعته على حسابنا؟
هذا على افتراض ان احدا عارض دخوله او طباعته ، ويعارضوا ليش يا حسرة ؟؟؟؟.

ولمن لا يعلم فالايام القادمة " حبلى "  بالكثير الكثير من قرارات جلالته التي تغيظ المواطن العادي ورجل الشارع ، لكنه طبعا سيصم الاذان وسيمضي في طريق لا يعلم عاقبته الا الله ،وسط ترحيب  ومباركة من حوله من وصوليين ومستشارين  .

فالحكومة ستكون - في ظل هذا المجلس - اكثر من كلاسيكية ، وستبرز وجوه فاسدة على الساحة من جديد كنا نظنها ستحاسب على فسادها ، وسيكون مجلس الأعيان " جوائز ترضية  " لكل من لم ينجح في الانتخابات ولم يدخل  تشكيلة الحكومة الجديدة !!!

فالمهم - كما هو دائما - ارضاء الحاشية واباءهم واخوانهم وازواجهم وعشيرتهم ، من اجل اموال اقترفوها او تجارة يخشون كسادها ، اما الشعب فسيبقى " مذئوما مدحورا " !!!

وبكرة بقولولك ارتفع السقف ،،،،،،ولن نسمح،،،،،،،،، والملك خط احمر !!!

وصدقني انو  فعلا هاي " فرصتكم الاخيرة " ، يا بتلحق يا ما بتلحق ،،،، ولك الخيار !!!


٢٠١٣/٠١/٢٦

رايتكن "بيظة" يال " اردنيات " !!!

الصندوق لحظة وجوده 

الصندوق الذي فقد من احدى لجان الفرز والذي روج  بعض المغرضين وحملة الاجندات الخارجية انه قد
" اختطف " وجد سليما معافا من اي سوء !!

فبعد التحقيق تبين ان الصندوق
 " ضاج " من اعداد الناخبين في اللجنة فقرر ان يخرج لاستنشاق بعض الهواء ، وبعد ان احس رئيس اللجنة بعدم وجوده قام بابلاغ السلطات المختصة التي وجدته في احد المطابخ التابعة للجنة  نائما!

واثناء التحقيق تبين ان الصندوق "غالبه النعاس " بعد ليلة طويلة من السهر ، فاستلقى على جنبه
" تحت المجلى " وغط في نوم عميق !!

وقد قام الطبيب الشرعي  عبد الاله الخطيب بالكشف على الصندوق وتبين انه لا زال " بكرا "  لم يفقد عذريته ، فالاقفال لازالت على حالها !!

الف الحمد الله يا رب على سلامته

وزغرتن يال الاردنيات ،،،،، الله بدوش " يكشف خيمنا " على رأي امي ،  ولا اوطي روسنا من وراه !

والاسرة الاردنية اذ  تتوجه بأسمى ايات الشكر والعرفان للجهات المختصة لسرعة ايجاد الصندوق ، فانها تتقدم  ايضا للطبيب الشرعي الدكتور عبد الاه الخطيب بالشكر الجزيل على لباقته وكياسته ونزاهته ، وتتمنى له دوام الرفعة في ظل حضرة صاحب الجلالة الهاشمي ابو حسبن ،،،،، اللي عايشين بحسه في هالدنيا !!!

ولولولولولييييييييش


الله يكشف خيمكم ،،،،،،، امين !!

٢٠١٣/٠١/٢٥

بكفي مكايدة !!!

في معظم المسلسلات العربية بشكل عام والاردنية خاصة ، نجد ان قصة المسلسل ليست مهمة فالمهم في الموضوع وجود قصة حب  حتى لو تافهة لتجذب اكبر عدد من الرومنسيين ، بالاضافة للسرسري والذي كان يلعب دوره بأتقان " ابراهيم ابو الخير " والشرير والذي كان يجسد شخصيته ببراعة " زهير النوباني " ، ولكن الاهم من هذه الشخصيات كلها شخصية " الهبيلة " الذي يجذب العدد الاكبر من مشاهدي هذا المسلسل التافه!

وما يحدث في تلفزيوننا  يحدث في برلماننا الاردني ، فالمنتج  يهمه تواجد شخصية السرسري الذي ينصب على زملائه في البرلمان والشرير او البلطجي الذي " يخاوي عليهم " والعديد العديد من الرومانسيين الصامتين الذين ليس لهم"لا في العير ولا في النفير "، حيث يقضون ثلاثة ارباع مدة البرلمان نياما " غارقين في العسل " !!
وفيما يتعلق في الشخصية المحبوبة اردنيا " الهبيلة " فحدث ولا حرج فما اكثر الهبايل تحت القبة ، والله وكيلكم " منقيين عالفرازة " لاضفاء مزيدا من البهجة والمتعة لمتابعي جلسات المجلس !!!

لكن يبدو ان صاحب القرار ارتأى ان يتواجد بين هذا الجمع الشخصية الوطنية التي تدافع عن الحق والعدل ، ولكن ليس من اجل احقاق الحق ، فالحق ضاع منذ زمن بعيد ولا احد يؤيد - حتى نواب الامة المنتخبين - ان يعاد الحق لاصحابه ، فالذين اغتصبوا  الحق اقوى من ان يطالبوهم به فكيف بهم ان كانوا هم من اوصلوهم للبرلمان ؟؟؟

اقول ان صاحب القرار ارتأى وجود هذه الشخصية " الوطنية " ليس من باب احقاق الحق ، ولكن من باب اظهار ديمقراطيتنا الزائفة للعالم كافه ، بمعنى ان تكون هناك " جعجعة فقط " بدون طحن لاضفاء جو من " الاكشن " على ما يدور في البرلمان !!

استغرب من الملك او ممن ينصحونه بتزوير انتخابات  مجلس النواب ، واتسائل لماذا يزور طالما ان جميع خيوط اللعبة بيده هو !!
فان كان المجلس عادلا ويخاف الله ولا يلق بالا لاوامر القصر واراد تحدي ارادة الملك فهل نسي جلالته او ناصحوه بأن هناك ما يسمى بمجلس الامة الذي لا يمر اي من قرارات مجلس  النواب دون مصادقة " ختيارية " مجلس الاعيان عليه ؟؟؟
وهل نسوا ايضا ان جميع الختيارية في مجلس الامة معينون من قبل الملك شخصيا ؟؟؟
واخيرا هل نسوا  ان الملك " وبجرة قلم " يستطيع حل مجلس النواب وارسالهم الى بيوتهم في ليلة ما فيها "ظو قمر ؟ ؟؟؟؟

طيب ان كانت كل هذه الامور بيد الملك ، لماذا لا تكون الانتخابات نزيهة لا بل لماذا لا يكون قانون الانتخاب كما يريده الشارع او حتى المعارضة ،،،،، فقط يا اخي من باب التغيير ، وحيات الله ملينا هالوجوه ، يا رجال حتى رئاسة المجلس لن تخرج عن  الدغمي او المجالي او السرور !!!
معقول هالحكي !! ؟؟

لو كان الملك سياسيا بارعا لعرف كيف يرضي جميع الاطراف منذ ما يقارب العامين ، ايام ما كان
" عزيز مصر " قبل ان يصبح من هب ودب يتطاول عليه ويطالب باسقاطه !!

اما طريقة الاستفزاز والمكايدة  على رأي امي فهذا كلام مللناه ولاعت اكبادنا منه ،،،،
فرجاء بدون مكايدة لو سمحتوا ،،،، مع انو  امي كانت تقول " المكايدة للنسوان بس " !!!

فما رأيكم  بعد ان اصبحت المكايدة تصدر من صناع القرار ؟؟؟


٢٠١٣/٠١/٢٤

ماذا بعد ؟؟


عدة امور لا افهمها وياريت اي " ضليع " او
"فخذة " على رأي سمير غانم  يفهمني لان الحليم اصبح حيرانا في هذا البلد فما بالكم باللي فهمه على قده مثلي ومن هم على شاكلتي  ؟؟؟

- الان ما الفرق في المجلس بين رئيس قائمة فاز بمقعده فقط  واي مرشح مستقل في البرلمان الجديد ؟؟ فهذا فرد منعزل في المجلس لا يوجد من يسانده وذاك فرد ايضا لا نصير له ؟؟؟

- كيف ستتشكل الحكومة البرلمانية التي وعد بها
" الكبير "  من النواب مثلا ؟؟؟؟ ان كان كذلك فهذا يعني ان 25 نائبا سيصبحون وزراء طيب من سيحل محلهم في البرلمان ؟ ام اننا سنعود لانتخاب 25 رأس جديد مكانهم ؟؟؟؟

- ان كانت الحكومة ستشكل بالتشاور فالسؤال هو تشاور مين مع مين ؟ وكيف ل 150 فردا ان يتفقوا على شخص واحد، فلو كان المجلس تكتلات واحزاب لقلنا تفوز كتلة على اخرى اما في ظل هذا الوضع " حزمة البعر " فهل سيعملوا " فنة " مثلا  بقطعة نقدية وكل من يخسر يستبعد رأيه !!!!

- ام لعل  الملك سيزكي رئيس وزراء واعضاء الطاقم الوزاري كالعادة  والمجلس عليه ان يقول :
" اه او لاء" ، ان كان كذلك فما الجديد في هذا المجلس فهو يبصم منذ ان خلقه الله تعالى  ؟؟؟

- طيب عاد ثلاثة ارباع المزورين من المجلس السابق الى البرلمان الجديد فهل يعني هذا  ان
الشعب " الذي انتخب بنزاهة وشفافية  "  ، والنظام " الذي زور من قبل بوقاحة  وعنجهية  "
متفقون على معظم  الاشخاص ، لا بل قد يصل هذا الاتفاق لحد التطابق ، فما هذه اللحمة الرائعة بين الشعب وقيادته  ؟؟؟
سبحان الله ، فقد اصبحنا نفهم عليهم ويفهموا علينا بالاشارة ،،،، عاشت اللحمة "بضم اللام الثانية "!!

- اخيرا شو رح يعمل زيد او عبيد او حتى " نشمية "  اردن اقوى بين هذا القطيع البَصيم ؟؟  اكيد انهم - وهم المتمرسون تحت القبة - سيضبعوها من اللحظة الاولى وستضطر بعدها على رأي امي ، لان
" تحط راسها بين الروس وتقول يا قطاع الروس "
" وجلالته بنساش زلمو "  وستكافأ  اكيد برئاسة لجنة او برفع سقف حريتها ، لتبعبع كيفما شائت  !!!

اما الشعب لمسخم فعلى رأي امي ، " شو رح اصير علية " لان " الرملة البهية ولا الجيزة الدهية "  ؟؟؟
فقد  مر ب 17 مجلس  من هالنوع اكيد  انه " تمسح " وبطلت تفرق معاه  !!!

والله لولا الحيا بدي " اقد ثوبي واطلع منو " بس بعاود اقول انو بدو يجيبلي ثوب جديد وانا قاعد بدون شغل ؟؟؟
بس انشالله رح اقدو مع اول " قبظة "  لما اشتغل !!!

٢٠١٣/٠١/٢٣

كلاكيت ثالث مرة !

مشهد حالي تكرر في السابق على الاقل مرتين ، عامي 2007 و 2010 ، حيث خرجت الحركة الاسلامية مدعية ان الانتخابات حدث فيها تلاعب وتزوير وخرق لكافة الخطوط الحمراء ، فكان جواب وزير الاعلام ايامها ان الانتخابات كانت نزيهة ، والملك تعهد بعدم التزوير ، ورئيس الوزراء اشار انها مجرد ادعاءات وافتراءات من الحركة الاسلامية
 " من قهرهم " لذلك فليموتوا بغيظهم !!
لا بل ان الحكومة " جابت " مراقبين دوليين شهدوا بنزاهتها وانها جرت وفق اعلى مقاييس النزاهة الدولية ،،،،،
ايامها قلنا فعلا انو الاسلاميين " بستحوش "  وشعارهم " يا لعيب يا خريب " !!

بعد بضع سنين من تلك الانتخابات النزيهة "بكفالة المعلم " اتضح ان الاولى زورها البخيت " بربطة " المعلم اما الانتخابات الثانية في العام 2010  - فشهادة حق لله وللتاريخ -  لم تزور لان التزير  معناه التلاعب بالنتائج وتزكية احد على احد اما ما حدث هنا فأقل ما يمكن ان يقال عنه انه كان
" مسخرة المساخر" ، فثلاثة ارباع من فازوا في المجلس السابق فازوا بالتزكية وبشهادة حسن سلوك من المخابرات العامة والتي طج " لمعلم " ختمه عليها .

العجيب ان الانتخابات السابقة- رغم تزويرها -  لم يكن للمال السياسي الدورالهام الذي لعبه  في الانتخابات الحالية ، ولعل تدفق المال السياسي في " معرشات البطيخ " او ما يسمى بالمقرات الانتخابية كان بالتواطؤ مع الحكومة التي رأت فيه جذبا لبعض ضعاف النفوس من المقاطعين غير المسيسين ، وما توقيف البعض من دافعي المال السياسي الا لاظهار مقدار النزاهة والشفافية ،
فهؤلاء  المرشحين اصلا لعبو دور" الارنب " كما هو الحال في سباقات العدو لمسافات طويلة ، والهدف من هذا الارنب دائما ما يكون تسريع وتيرة السباق وليس احراز المركز الاول !!!

والا كيف نفسر الدفع العلني للمال في المقرات والشوارع وعلى الارصفة وحتى امام مراكز الاقتراع على مرأى ومسمع من لجنة النزاهة ورجال المجالي ، يعني البيع كان " على عينك يا تاجر "!!

على العموم المجلس القادم سيكون استنساخ للنعجة "دولي"  السابقة ، فجميع النعاج السابقة قد عادت لكراسيها ، باستثناء بعض التغييرات التي قد توهم البعض بأن هذا المجلس ليس كسابقه من المجالس .

وما لفت انتباهي ايضا تصريحي  النسور و طاهر المصري ، فهما من اجل اثبات مدى نزاهة هذه الانتخابات نجدهما قد شوها صورة النظام وانتخاباته  السابقة جميعها  !!
فالنسور قال:
" ترشحت للانتخابات في جميع المرات السابقة منذ ان كنت شابا صغيرا ، وهذه هي المرة الاولى التي تحدث فيها الانتخابات بنزاهة "
وقال المصري : " ان الاوان لانتخابات  حقيقية بدون تزوير "
هنا اسأل اي شخص عاقل في الاردن ترى، هل شهاداتهم مطمئنة للشعب الاردني ام مخيبة لآماله؟؟

فكيف يرضى النسور على نفسه ان يترشح 80 مرة لانتخابات كان يعلم تماما انها مزورة ؟؟؟
وكيف لطاهر المصري ان يطالب الان بعد ان كان نائبا ورئيسا للحكومة وعينا ورئيسا لمجلس الاعيان ، ان يطالب بانتخابات حقيقية ؟ الا يعني ذلك انه وصل المجلس بالتزوير وصار وتصور وكله كما يقولون "عرط بعرط"!فلماذا لم يتكلموا ايام كانوا في موقع السلطة والمسؤولية؟

بس الحق مش عالفرس " الحكومة"  التي يمتطيها جلالته  لتنفيذ مآربه ونزواته  ، لانه كما تقول امي : " الفرس من الفارس " !!

على العموم الف مبروك للنواب " العرسان "  ونبارك لابو حسين " ابو العريس " وعبدالله نسور
" ام العروس " وبالرفاه والبنين رغم علمنا المسبق ان العرسان " عقيمون " بس بشوية شعوذة وطلاسم ممكن ،،،،، فلا يأس مع الحياة  !

نحن الان في انتظار قسم النواب ليكونوا دستوريين ، وبعدها بأيام سيطالب  الشارع بحل المجلس ، واتحدى كل رجالات الدولة وصانعي القرار في الاردن ان يستمر المجلس الجديد للعام المقبل !!!

فانتظروا اننا منتظرون 

٢٠١٣/٠١/٢١

بدك حاكم يفهم !

على ايام لبلاد " عقولة العجايز " كان هناك
" حرمتان " او امرأتان تنازعتا على طفل وكل منهما ادعت انه ابنها ، واشتد الخلاف ، فنصحوهما ان تذهبا الى القاضي فلان " الفهمان " ليقضي بينهما ،،،،،

توجهت كلتاهما الى القاضي وكل منهما حلفت يمين قاطع ان الولد ولدها ، طبعا ايامها لا كان في شهادات ولادة ولا ارقام وطنية ولا حتى فحص DNA  لمعرفة الام الحقيقية للوليد !!

فكر القاضي قليلا ثم امر بسكين فأحضروه له ، تعجبت كلتا  " الامين " من طلب القاضي ، فقال القاضي: سأقوم "بشق " الطفل  واعطي كل ام منكما نصفا !!!
طبعا الام المزيفة قبلت بحكم القاضي على الفور اما الام الحقيقية فقد ابت وادعت ان الولد ليس لها حفاظا على سلامته ، فعرف القاضي الفهمان الام الحقيقية للطقل ودفعه لها ،
ورجعت الام المزيفة " ايد ورا وايد قدام " وما نابها على رأي امي غير " الخزوة بين الناس " !!!

ما يحدث في الاردن يشبه تماما ما حدث مع هتين " المستورتين " فالفئة الحاكمة تمثل الام المزيفة التي تقبل بتقسيم  البلاد وتفتيتها  لا بل وحرقها للحفاظ على مصالحها ، اما الشعب " الام الحقيقية " فخوفه على تراب الوطن يدفعه لعدم المطالبة بحقوقه حتى لا يضيع الوطن ويفقده للابد ، ويقبل على مضض حكم هذه الفئة الباغية .

الفرق الوحيد في القصتين ، ان الام الحقيقية " كانت محظوظة  بوجود هذا القاضي " الفهمان " الذي اخذ لها حقها ، في حين ان الحاكم هنا " بينو وبين الفهم الله " على رأي امي !!!

فالى متى ستبقى الام الحقيقية  مفجوعة " بوطنها "  بينما الام المزيفة تنام قريرة العين مهددة
" بشق الوطن " في حال المطالبة به او شق الام الحقيقية لعصا طاعتها   ؟؟؟؟

بيني وبينكو الحق عالقاضي الذي انحاز لهم وباعنا بثمن بخس !!
بس بطمنكو الولد لازم يرجع لامه ،،،، حتى في ظل وجود ام مزيفة " بتخزاش ولا بتستحي عحالها ،،، ووجود  القاضي الظالم !!!

٢٠١٣/٠١/٢٠

مسيرة فاسد!!

ممارسة الفساد ليست بالامر المعقد فالجميع يستطيع ممارسته لكن تبقى المشكلة في الحصول على الشهادة المؤهلة للفساد !!فالفساد في الاردن مثل دراسة الطب ، يستطيع العديد من الناس مزاولته ، بس اذا انمسك "بتبهدل" بدون شهادة ،،، وفي الوقت نفسه لا يستطيع اي كان دخول هذه الكلية فهي تتطلب اما مالا وفيرا لدراستها او واسطة " مكرمة " تمكن المرء من دخول كليه الفساد ، فالاعداد محدودة والاقبال شديد ، وذو حظ عظيم من يتم اختياره لهذا التخصص  !!

لذلك قررت وعزمت الامر على ان اصبح فاسدا ، ولكن بما ان مختبرات هذه الكلية على قد الحال والموارد في الاردن قد نضبت والشركات قد بيعت ولم تعد لي فرصة في الاردن لجني ثروة تمكنني من دخول نادي الفساد الاردني ،  فقد قررت احضار شهادة الفساد مع مرتبة الشرف من الخارج ، فقررت ان اقوم بسرقة احد البنوك من الخارج او تهريب رطلين ثلاث من الكوكايين من كولومبيا مثلا ، استطيع بعدها الوقوف على قدمي والعودة للديار لمزاولة المهنة، رغم علمي التام ان نقابة الفاسدين في الاردن قد غلقت ابوابها واكتفت بالاعضاء السابقين من اصحاب النفوذ المالي او السلطوي  ، لكنني قررت المجازفة !!

شو بدكوا بطولة السيرة ، اخذت الشهادة وروحت عالبلاد فرحا مسرورا ،  وعند ذهابي لمعادلة الشهادة اتضح ان شهادتي ناقصة ويجب علي ان اخذ بعض المساقات كمتطلبات لمعادلة الشهادة ، كالتزلف وهز الذنب والتسحيج لقائد المسيرة ، فتزلفت وهزيت ذنب وسحجت بما اوتيت من قوة حتى تمت الموافقة على طلبي وضموني - بعد عناء - للنقابه .

ومن يومها الله فتح على وقاللي خذ ، واتضح لي في الحياة العملية ان المساقات الاردنية كان لها كبير الاثر في نجاحاتي المتواصلة ، فصلاة الجمعة في الصف الاول في مسجد الملك حسين امام الكميرات ، ومراقبة الجريدة لوضع التهاني لهذا والعزاء لذاك ، وقصد بيوت العزاء " للناس العاديين " او الافراح وحتى حفلات الطهور ، تكسبك شعبية كبيرة،لانك  بالعربي بدك تكون " حرك ومحندق " لتكسب قلوب الناس اللي فوق واللي تحت معا !!!

فتحت شركتي  ونصحوني بأنني ان اردت ان " يمشي حالها " فعلي ان اقوم بتعيين مستشاري فيها من بقايا الحكومات الساقطة والوزراء المتهاوين ، لان امثال هؤلاء لهم اياد بيضاء على الكثير من اصحاب السلطة  والجاه ، وان ما نفعوني ما بضروني طالما  "بفت مصاري" عليهم !!!

كبرت وكبرت شركتي ، لكن بيني وبينكو كان الجاي عقد الرايح ، فهؤلاء المستشارين كانوا يكلفونني الكثير ، فنصحني احدهم بأنني ان وصلت " للمعلم " فان مشاكلي ستنحل وسأصبح ذا شأن عظيم وستبتعد هذه الحشرات عني بدلا ان" تمص دمي الى الابد " ، عجبتني الفكرة وبدأت اتحين الفرصة تلو الاخرى للقاء لمعلم لكبير !!

وفي يوم من الايام علمت من احد المقربين ان "المعلم " مزنوق في جنوب افريقيا وبحاجة ماسة لمبلغ كبير ، فقررت ان هذه هي فرصتي فبدلا من دفع هطذا مبلغ  خلال عام للمستشارين استطيع دفعه مرة واحدة للمعلم ، وهو سيكفيني شرهم !!

قمت بتحويل المبلغ وتم سداد الدين وعاد المعلم للبلاد فطلبت لقاءه ورحب بذلك ، وقال لي يومها : "احنا ما بننسى اللي بوقفوا معانا "، بس انت مغمور وبدك شوية تلميع ، روح رشح حالك للانتخابات واحنا بنزبطك !!

وكما قال ، ترشحت للبرلمان وصلاتي خلف الامام ووجهي البشوش مع ابناء منطقتي ، وتدريسي لبعض ابناءهم في الجامعة كان له ابلغ الاثر في نجاحي بالانتخابات " مع شوية دعم من لمعلم واجهزته الامنية  " ، ثم تقلدت منصب وزير ، وانا الان عين ولله الحمد !!

بالنسبة للشركة ، وجودها شكلي ولم تدر علي دينارا واحدا ومع ذلك  فثروتي تضاعفت اضعافا كثيرة وفي فترة وجيزة ،
فيكفي ان يرضى عنك المعلم لكبير ، ليرضى عنك البقية ، فتهبش وتهبش وتهبش دون حسيب ولا رقيب !!!

حفظ  الله لنا شعبنا مصدر رزقنا ، وحفظ ما تبقى من وطننا  ، واعدكم باننا لن نبقى لكم من ترابه الطاهر شيئا، في ظل المعلم  اطال الله بقاءه وثبته في حكمه ،،،، وحفظ علينا امننا واماننا الذي هو رأس مالنا الذي يحسدنا عليه الكثيرون ، فالمال  "وسخ ايدين"  فأسأل الله ان يزيدكم نظافة ويزيدنا اتساخا وتواضعا ، ويعيننا على خدمتكم فنحن منك واليكم ،،،،،

والله من وراء القصد

اخوكم فاسد





٢٠١٣/٠١/١٨

الثور "الأبرق" !!

بما اننا في العام 2013 والانتخابات على الابواب ، واكيد الدنيا تطورت ولا اعتقد ان الصيوانات ، والمناسف وحتى شراء الاصوات باتت اساليب ناجعة في جذب الناخب الاردني خاصة من فئة الشباب ، لذلك فلو كنت اود الترشح للانتخابات كنت سأقوم بالتالي :


- استئجار سيارات  " فوكس " كسيارات رد بول ، واقوم بالصاق صورتي على العلبة بدلا من صورة
" الثور " وكتابة كلمة " الثور الابرق " الذي يمثلني ويمثل الناخب في نفس الوقت ، فأنا ثور لانني ترشحت وهو ثور لانه قام بانتخابي !!!

- أقوم بجلب فتيات " ممشوقات القوام " حتى لو من جنسيات اخرى يقمن بقيادة هذه السيارات  في منطقتي الانتخابية لاغواء الشباب" الطفران " وجلبهم الى مقري الانتخابي ، وفي هذه الحالة سوف لن اضطر لاستخدام المال السياسي لشراء الذمم ، فضحكة واحدة من  احدى الممشوقات كفيلة ، بجر 50 ثور للمقر ، وببلاش ، وان كان ولا بد من هدايا تقوم هذه الحسناوات بتوزيع " السجائر " ببلاش خلي الشباب " إتتن" ، اما ارقام موبايلاتهن فلا تعطى الا للشاب الذي يجلب على الاقل خمسا من افراد عائلته لمقري الانتخابي،وبذلك اضمن اصوات جميع الناخبين في المنطقة دون حجز اي بطاقة !! 

واكيد " لرخاص " من  الشباب سيقومون  باجبار بقية افراد العائلة وخاصة من النساء على التوجه لصناديق الاقتراع وانتخابي ،طبعا لعيون " ست الحسن " مش لعيون جنابي  !!!

فقولوا لي بربكم ، من سيترك فتيات " الثور الابرق " ويتوجه الى صيوان فلان وعلان لسماع كلام فارغ ووعود كاذبة من رجل هو   في الاساس فاسد ، او لاكل المنسف والكنافة اللي "لاعت "  اكبادنا منها ؟؟ فغذاء الروح اهم عند الشب الاردني الفايع من ملء البطن.  

والله ان هذه الطريقة ناجعة وبتجيب زباين من الناخبين ، بس حظ هالمرشحين اني مقاطع والا لأكلت الاجواء منهم جميعا.
   
لكن مش مشكلة ،  " كل تأخيرة وفيها خيرة " على رأي امي ،  وكلها كم شهر  وبحل جلالة سيدنا المجلس  الجديد ، ساعتها اكيد رح اقتنص الفرصة  واترشح ، 

بس الخوف كل الخوف من ان تسرق جبهة العمل الاسلامي هذه الفكرة مني وتطبقها على ارض الواقع!!

لذلك اقول لهم ولكل المرشحين :

الحقوق محفوظة والثور الابرق شعاري !!

لو انني سحيج !!

لو اني سحيج ، اكيد ساستميت في الدفاع عن سيدنا
- الله يطول عمرة - لانني اعتبره  كما تقول امي:
" زي البفتة البيضا " وانه انسان - يا رب دخيلك -  اقصد  انه انسان - ماشالله عنه -  بريء وطيب وعلى نياته ، ولذلك اللي برشو بالمي بدي ارشو بالدم ،!

استظيع الدفاع عنه في اي موضوع يذكر ، فالسرقات هو مبرأ منها براءة الذئب من دم يوسف اذ كيف يسرق وينهب ويحط في جيبتو من هو سليل رسول الله - عليه السلام - وما شاء الله ورث عن ابوه اموال ما بتوكلها النيران ، كما انه لا يستطيع مراقبة كل من يقوم بتعيينه فهو وبحسب الدستور معفي من المسائلة ، وهم يتحملون وزر اعمالهم ولا احد غيرهم  ،،،

وان قالوا:  قمار وما قمار، فأقول يا سيدي انا لا أصدق انه يلعب ، وان ثبت انه كذلك فكما يقولون
" ذنبه على جنبه " فما دخلنا نحن ؟؟؟؟انا  شخصيا لا يهمني في الشخص الذي يتعامل معي الا ظاهره ، اما الباطن فلا يعلم به الا الله ، فرجل مثلا يصلي امامي لست مضطرا لان اراقبه داخل بيته لارى ان كان يحافظ على صلاته او لا ، لان هذا من باب التجسس الذي نهى الله عنه ، ثم انه اولا واخيرا شيء بينه وبين ربه ولا علاقة لي به !!

لكن المعضلة التي  لا استطيع الدفاع  فيها عن - سيدنا -  هي سوء الاختيار ، بربك هاي كيف بدي ادافع عنها بالله ؟؟؟ فكون الامور جميعها " وحسب الدستور " بيده فالواجب ان يكون اكثر بصيرة وحنكة ممن هم حوله ، فالخلفاء والحكام الاقدمون كانوا يتصفون بهذه السمات التي - وللاسف - لا تتوفر في قائد مسيرتنا !!!

فكم وزيرا يا سيدي وليت وعزلت خلال فترة حكمك ؟؟؟
وكم وزارة تشكلت في العقد الماضي منذ توليك دفة الحكم ؟؟؟
فلو تتبعنا جهابذة الفساد في عهدك لرأينا انهم : اما نسيب ، او رئيس ديوان او رئيس وزراء او على الاقل من المقربين لديك وومن تعرفهم ويستترون في فسادهم تحت عبائتك ، اي انك كنت لهم - اعرفت ام لم تعرف - راعيا وظهيرا لهم على ابناء شعبك .

انا لن انتظر نتائج تحقيقات  او محاكمات لهؤلاء ، لكنني اسألك سؤالا مباشرا : هل جلست مع احدهم وقلت له بينك وبينه : " الله يسود وجهك شو اللي سويتو"؟؟؟؟؟ ،،،، هل عاقبت احدهم  او على الاقل عزلته ؟؟؟؟

نسيبك يا ابو حسين ، جوز عمتك ، الم يتحدث عنه اهل الحراك منذ ما يقارب العامين ؟؟؟؟ هل جالسته وصارحته ؟؟؟؟بقي يصول ويجول في ارجاء البلاد طولا وعرضا دونما حساب ، ثم من الاساس هل انتخب السيد الكردي حتى يوضع رئيسا لمجلس ادارة الفوسفات ام جاء التعيين مباشرة من قبلكم اكراما للعمة ؟؟؟؟
الم يعرض  الكردي في  مطلع العام المنصرم مبلغ 500 مليون دينار مقابل اغلاق هذا الملف ؟؟؟؟؟ ماذا صنعتم عندها ؟؟؟
ان كان قد عرض هذا المبلغ للتسوية ، ترى كم مليارا قد هرب - وعلى مهل - خلال العامين الماضيين الى بريطانيا ؟؟؟

قلتم قبل ايام  ان الانتربول سيجلبه من لندن ، وتقول لندن لا رسائل جلب بحق الكردي وصلتنا من عمان !! اكيد ان لندن لن تسلمكم  رجلا يستثمر فيها المليارات في ظل هذه الازمة الاقتصادية التي يمر بها العالم ؟؟؟

انتم لا تريدون محاسبته ، ورغم انه اخذ " الهبرات " الكبيرة معه للخارج الا انه ابقى بعض الفتات الكفيل باسكات كل من " يحفر خلفه "مع انني على علم تام ان " العمة " وكما تقول امي :
 "بطل الها خاطر فيه "  ان لم تكن قد خلعته ، لهذا كثرت السكاكين عندما هوى الكردي .

يا سيدي وباختصار ،  حكمي عليك بهذه الصورة افضل وارحم بكثير من حكم 90% من الاردنيين عليك ، فانا لم اتهمك بالسرقة ولا خيانة البلد، انا اقول فقط اننا جربنا خياراتك لمدة عشر سنين واثبت
- للاسف - ان جميع خياراتك كانت فاشلة ، وادت الى ضياع  نصف  البلاد و الى شحدة ثلاثة ارباع  العباد ، من شدة ما  " تغللغل" فينا الفساد !!!

سيدي وبدون زعل ، وبكل صراحة وشفافية ، ان كنا قد طالبنا بتعديلات دستورية في السابق لاعادة السلطة الى الشعب بعد ان كانت في يد واحدة تنفق كيف تشاء ، فاننا نطالب بها الان لاننا اكتشفنا
- وللاسف ايضا- انكم لم تكونوا اهلا لهذه الثقة، فلم نعد مستعدين ان نضع رقابنا من جديد بين ايديكم ،

فرجاء كل الرجاء ،،،،، اعيدوا الينا امانتنا !!
فأهل مكة ادرى بشعابها،،،،،،،





٢٠١٣/٠١/١٥

أخي المواطن !!!

اعتدنا ان نسمع هذا النداء في الاذاعات وعلى شاشة تلفزيوننا " الهامل " ، وعادة لا ينعتوننا بأخي الا ان كانوا في حاجة لنا ، اما في الظروف الاعتيادية فنحن لا شيء بالنسبة لهم والدليل اننا " ننبح " منذ عامين ولا مجيب وكأن الاردن ليس فيها سكان ، طبعا باستثناء سكان الديوان ، والدوار الرابع والعبدلي !!!!

أخي المواطن : بخصوص العبدلي
لا داعي لان تكون جبانا مثلي متخفيا تحت اسم مستعار لتقوم بالكتابة وانتقاد النظام ، لانهم ببساطة سيعرفوك كما يعرفونني، فأنا مجهول بالنسبة للقاريء لكنني معلوم تماما لجيش ابو حسين" الالكتروني"

ولا داعي للخروج في اعتصامات لانهم ممكن يسحلوك في الشارع كما سحلوا الكثيرين من قبلك ، ومن يدري قد "يفبركوا " لك مصيبة كتقويض امن البلد او اطالة اللسان ، وتروح فيها على رأي امي:
 " لبادية الليالي " !!

ولا داعي للمسيرات لان ثلاثة ارباع من فيها هم مخابرات " المعلم لكبير " الذي يعتقد للان ان هذا الاسلوب " الارهابي " لا زال ناجعا ، لانه لو كان كذلك لصمدت انظمة هي اعتى من نظامنا عشرات المرات !!!

بل لا داعي ايضا للتنازع مع جارك او احد اقاربك حول الاصلاحات والانتخابات ، فرب كلمة لا تلقي لها بال تهوي بك في سجن سواقة سبعين خريفا ، فكتيبة التقارير مستنفرة هاليومين ، والتقرير اصبح بالشيء الفلاني !!!

لا داعي اخي المواطن لكل ما ذكر اعلاه لتظهر امتعاضك ورفضك لسياسات النظام
" اللي مش شايف حد قدامه " فالحل بسيط جدا وعواقبه مضمونة ولن تسجن او "تهان " بسببه ولن تطالك اي مسؤوليه تذكر ،

اذهب وتنقل من " صيوان " ناخب الى آخر وتبرطع في خيراتهم - لا كثر الله خيرهم - وكل المناسف وحلي بكنافه واشرب القهوة ودخن ببلاش ، وتدفى بتدفئتهم - الله يحرقهم - ، وان تم اعطاؤك ال 50 دينار فخذها بدون تردد  وطمنهم واضحك عليهم مرة كما ضحكوا عليك عشرات المرات !!

كل ما عليك فعله هو ان تجلس يوم الانتخابات في بيتك مع عيلتك مستغلا العطلة المدفوعة الاجر ، ريح جثتك ، نام للظهر ، اخرج مع اصدقاءك الذين لم ترهم من زمن بعيد لانك مقضي حياتك
" من الورشة للفرشة " وانت على رأي امي " مش ملحق للدنيا طرف " !!!

اخرج و" أرجل "  ذلك اليوم ، خذ اطفالك للمنتزه ، اشتري كيلو لحمة ب 50 دينار " المدعوق " وسوي هش ونش !!
اخرجي ايتها الاخت الكريمة " اعملي شوبنج "  ، زوري صديقاتك  ، تصالحي مع "جوزك " واضحكي عليه بلكي عزمك عالعشى تلك الليلة ، او اشغلوا انفسكم بترتيب البيت ، او تصليح المجاري الطافحة ، او خزاين المطبخ لمخلعة !!!!

هناك الكثير الكثير مما يستطيع المواطن العادي ان يصنعه في هذا اليوم " العظيم " من تاريخ الاردن الحديث !!!

امي دائما تقول  " ما بجيب الرطل غير الرطل ووقية " ، واقسم لكم ان هذا القرار " السهل " لو التزم به كل اردني محب لبلده ويخشى على ما تبقى من ترابه ، ومتعاطف من 70% من سكانه الذين اصبحوا يعيشون تحت خط الفقر ، سيزلزل الارض من تحت اقدامهم ، وسيضطرهم
" من كبيرهم لصغيرهم " للعودة اليكم وتحقيق طلباتكم بالاصلاح المنشود ، فحتى التزوير لن ينفعهم في ظل مقاطعة عامة شاملة ، ومراقبة من قبل العالم بأسره !!!

اليس بمقدور كل اردني حر ان يقوم بهذا العمل ؟؟؟ هل هو صعب ولا يقوم به الا الصفوة من الناس ؟؟؟
الخيار خياركم ، وهذه فرصة والله لن تتكرر ، فاما ان يعودوا اليكم ويحاوروكم واما ان نعيش اربعا عجاف اخرى ،،،، وعيش يا كديش للعام 2017 !!!

الا هل بلغت ؟؟؟؟ اللهم فاشهد 

٢٠١٣/٠١/١٤

جلالته غايب فيلة !!!

قال الملك  لمجلة اوبزرفاتور الفرنسية :
"ان الاردن ملكية دستورية وان الاردن تماشى مع الربيع العربي وانه غير ثلث الدستور وان البرلمان هوالذي سيشكل الحكومة القادمة"

وقال عبدالله نسور :
" أوامر صارمة من الملك بعدم التدخل بالانتخابات"!

اما امي فقد كانت دائما تقول عندما لا تلقى نصائحها مني آذانا صاغية  :
" الحكي معك زي الشخاخ في الرجم "  !!
وكانت تقول لي عندما لا يعجبها كلامي :
" قولك زي بولك "!!

في الحقيقة لا اعرف من اين ابدأ فيبدوا ان جلالته مغيب تماما عما يحدث في الشارع الاردني ، لا بل انه اصبح يردد ما كان يردده زبانيته من قبل ، فيا من تطالبون بملكية دستورية،الاردن هو مملكة وبها دستور،وبذلك يكون قد وضع النقاط على الحروف وانهى النزاع الذي شغل الاردنيين عامين كاملين !
كانت تلك التفسيرات  تضحكني عندما تصدر من هذا الصحفي او ذاك او من بعض السياسيين " الملكيين اكثر من الملك " والذين يريدون من هذه الاقاويل التزلف للملك او ابقاء حال الفساد على ما هو عليه لانهم ببساطة مستفيدون من هذا الوضع .

لكن ان يقوم الملك نفسه باطلاق مثل هذه التصريحات فالكلام فعلا موجع ويبعث على الاحباط ، فمصيبة ان يقتنع الملك انه استبق الربيع العربي ، وأنه غير ثلاثة ارباع الدستور ، فان كان قد غير ثلاثة ارباعه كما يزعم فلماذا قام بالتغيير اليس من اجل ارضاء الشعب ؟؟؟؟ فهل الشعب راض عن هذه التغييرات ؟؟؟ الجواب هو لا ، فالشعب يريد ان تعود السلطة له، يختار نوابه وحكوماته بمحض ارادته دون تدخل من جلالته شخصيا او من اي من اجهزته الامنية .

ثم ان كان قد عدل في الدستور من اجلنا ، فلماذا اذا لم يرضخ لارادة الشعب في تغيير قانون الانتخاب ولماذا يبقى هو المتفرد بالسلطة دون اي مسؤوليه قانونية ؟؟؟
لن تكون يا جلالتك جادا في الاصلاح ما بقيت المواد 34و35و36 ، التي تضع كل الامور في يديك تديرها كيف تشاء بدون حسيب ولا رقيب ، فالاصلاح ليس مكرمة تمن بها علينا بل نحن من نمن عليك اننا لا زلنا "نوافق "على ان تبقى متربعا على عرش الاردن !!

اما فيما يتعلق بالموضوع الاخر ، فلا ادري ماذا يقصد عبدالله النسور "بالاوامر الصارمة"  لعدم التدخل بالانتخابات ؟؟؟ 
فهل كانت اوامر جلالته غير صارمة او "صارمة بس شوي "  في الاعوام 2007 و2010 عندما تم تزوير الانتخابات " على عينك يا تاجر " بعد ان تعهد جلالته بأن تكون نزيهة  "ودق على صدره " في حينها  ؟؟؟؟
فان لم يكن جادا تلك الفترة ، فهواذن  المسؤول الاول والاخير عن التزوير وهو من يجب ان يسائل امام الشعب الاردني  ، وبالتالي فلا ضامن لنا  اليوم بأنها لن تزور مرة اخرى ولو " دق على صدره " او حلف يمين على القرآن امامنا  ؟؟؟
وان كان جادا يومها لكن اجهزته الامنية "كسرت كلمته " ومضت في التزوير ، فكيف لنا ان نضمن ايضا انهم لن يكسروا كلامه من جديد ويزوروها كما يحلوا لهم ؟؟؟؟ 
لانه وكما تقول امي يا جلالتك : " لو بدها تشتي كان غيمت " ، فلو كنت جادا في موضوع  نزاهة الانتخابات لقطعت ايدي وارجل كل من قام بتزويرها من خلاف ، ولرميتهم على" الاشارات الضوئية " يتسولون من الرايح والجاي " ليكونوا لمن خلفهم آيه ، 
لكنكم اعدتم المزور الاول رئيسا للوزراء واعدتم المزور الاخر وزيرا للداخلية ، مراهنا يا سيد البلاد على الاوتار التي لا زلتم تعزفون عليها منذ 9 عقود ، الوتر الاول  قصر ذاكرة المواطن الاردني الذي ينسى سريعا كل فسادكم ولفلفاتكم للأمور ، والوتر الثاني طيبة المواطن الاردني " المتسامح بطبعه " !!

المواطن الاردني فعلا ينسى ويتسامح ، لكنه يتسامح مع من يعتذر له عن خطأ ارتكبه في حقة ، ولا يتسامح مع من دار له ظهره وطنشة "وطقع له "  اضف الى من نهبه وسرقه وظلمه ولا زال يمعن في ظلمه ويضيق عليه عيشه ،  
                                
اتقبل ان يقوم منافق او "سحيج " بمدحكم والثناء عليكم ووصفكم بأنكم صمام الامان للاردنيين ، لكنني استغرب ان تخرج هكذا تصريحات من فمك ، بأنك سبقت الربيع وعدلت ثلاثة ارباع الدستور ،،،،،، ناقص تقوللنا ما رح ييجينا احسن منك !!!

فعلا ان تصريحاتكم وتصريحات عبدالله نسور ايدت مقولة امي اعلاه ، ولا ادري لمن منكم  تذهب المقولة الاولى ولمن تذهب المقولة الثانية ؟؟؟؟؟

لانك -واسمحلي-  يا جلالتك شكلك فعلا غايب فيلة ولا تدري ما يحدث في الاردن !!!


٢٠١٣/٠١/١٢

ميلة تميلنا !!!

كتب فيصل القاسم في صفحته على الفيس بوك : 

في الأردن البلد المجاور لسوريا تُستخدم المدرعات
 والمعدات العسكرية لإغاثة المواطنيين وايصال الخبز للمناطق التي قطعت بها السبل بسبب الضروف الجوية، أما في باقي الدول فلا تستخدم هذه المدرعات إلا للقتل والذبح كم أنتي كبيرة يا أردن بين هذه الدول الصغيرة "

الخبر عادي ولا اريد التعليق عليه كخبر ، ولكنني قرأت ما يقارب ال 150 تعليقا عليه من اردنيين وسوريين ، 
اردنيون يتغنون بالقيادة الاردنية  وحسبها ونسبها وأن لا مثيل لهذه القيادة الفذة في عالمنا العربي ، 
وسوريون "يلعنون سلسفين ابو الاردن وقيادته " مضمنين في تعليقاتهم  ما يحدث للسوريين في مخيم الزعتري ، 
كما تخلل هذين الرأيين الكثير الكثير من السباب والشتم الذي اربأ ان اعيده على مسامعكم !!!

ان مجمل الحديت  والمهاترات كانت حول اردن ابو حسين وسوريا الاسد ومواقف كل من هتين الشخصيتين الطارئتين على هذين البلدين العزيزين ، ففي الوقت الذي يجب على القيادات نفسها ان تفتخر وتعتز انها تحكم هذا الشعب او ذاك نجدنا نحن من يفتخر ويتباهى بقيادته امام الاخر ، 

يا قوم ، نحن من صنعهم وولاهم امرنا اما بموافقتنا على سيادتهم لنا " طوعا او كرها " او رضوخنا لهيمنتهم عبر كل هذه السنين ، تذكروا فقط - يا من تنادون بالحرية والديمقراطية - انه لم يكن والى وقت قريب ما يسمى بالاردن او سوريا او لبنان وفلسطين ، فكلها كانت بلاد الشام اجتمع علينا العالم وفرقنا  بسماعدة ساستنا الذين اصبحنا نبيع شعب سوريا او شعب الاردن مقابل الدفاع عن هذا النظام او ذاك .

في سوريا وبكبسة زر تحول الجيش السوري الى عدو للشعب وسلاحا في يد ال الاسد ، ومن يدري فقد يتحول الجيش الاردني - لا قدر الله - لعدو لشعبه في حال قبل
" عند حزها ولزها - بما قبلت به قيادات الجيش السوري ، وما يدل على هذا التوقع ان الدفاع يبدو "مستميتا " بين كلا الطرفين  عن نظامه ، ولو اشترك مغربي او جزائري في الحوار لكان دفاعه مستميت عن نظامه الذي يمن عليه بالهواء الذي يتنفسه !!!

قلناها من قبل وسنقولها مرارا وتكرارا ، هم من يجب عليهم الافتخار بنا لا نحن ، فنحن  اركبناهم على ظهورنا "ودندلوا ارجلهم " حتى اوصلناهم عنان السماء ، اما نحن فقد قادونا من انحدار الى انحدار حتى بتنا نقبع في الحضيض وفي جميع المجالات - ولله الحمد - ، فلماذا نتغنى بهم ؟؟؟؟ فالقائد ما هو الا " برغي " في الة قد تتعطل عند ذهابه لكن اصلاحها ليس بالمستحيل ، واننا نهضم شعوبنا حقوقها عندما نوهم انفسنا بأن الالة بالكامل هي ابو حسين او ابو حافظ ، فهم طارئون وزائلون مهما مكثوا اما الاوطان فكانت من قبلهم وستبقى من بعدهم !!

نعم قصرنا في حق الاشقاء السوريين في الاردن لكننا نقول لهم كما قال الشاعر :
لا خيل عندنا نهديها ولا مال ،،،،،،، فليسعد القول ان لم تسعد الحال 

فان انصفكم نظامنا الاردني فبها ونعمت وان ظلمكم ، فهو اصلا وفي الحالتين لا يمثل شعبه ، فهؤلاء لا يمثلون الا انفسهم وما تمليه عليهم مصالحهم .

اما الشعوب فما هي - في نظرهم - الا متفرجين على خشبات مسارحهم ، مغيبون ليس لهم دور لا بالسيناريو ولا بالحوار ولا باختيار الشخصيات ، رغم ان المتفرج في المسرح الواقعي اكثر اهمية من شعوبنا المتفرجة لانهم هم من يمول"بتذاكرة "  صاحب المسرحية ولولاه لالغيت المسرحيات   ، اما نحن فاننا نشاهد العرض غصبا ، وندفع غصبا ونضحك غصبا 

نهايتو ، الاردني كالسوري كالمصري كالمغربي ، ليس له من الامر شيء ، فما يعتب حدا على حدا وكما تقول امي:
 " بقت امي وامك وراحت عني وعنك " 

فكلنا في الهم عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرب 
وميلة تميلنا كلنا " قلم قايم " !!!!

٢٠١٣/٠١/١٠

اقتراض الحكومة !!

الحكومات الاردنية
هناك بعض الاقتصاديين يؤيدون اقتراض حكومتنا داخليا اي من بنوك محلية بدلا من الاقتراض الخارجي ، لسهولة الموضوع فالحكومة تستطيع طباعة النقود لسداد دينها وان المبالغ التي تستدينها الحكومة تبقى من الاردن واليه وبالتالي  فالفوائد ستكون داخلية بما يساهم في توزيع الارباح على المساهمين الداخليين ،

والبعض يرى ان الاقتراض الخارجي افضل لاسباب منها ان الحكومة عندما تقترض داخليا فليس هناك من حسيب ولا رقيب على تصرفها بهذا القرض ، يعني ممكن الشباب " يحطوا " ثلاثة ارباع المبلغ في جيوبهم كما يفعلون الان ، كما ان الحكومة ستزاحم المواطن على القروض الداخلية ، فالبنوك ترحب باقراض الحكومة مئات الملايين من دون ضمانات بنكية على ان تقوم باقراض  الاف المواطنين " المسخمطين " بالالف والالفين والله اعلم كم منهم قد لا يستطيع الايفاء بالتزاماته البنكية !!

لكن حكوماتنا " الرشيدة " ولكي تحسم الجدل حول الاقتراض الداخلي و الخارجي قامت بالشيئين معا ، فهي كالمنشار مزاحمين المواطن الغلبان بلقمة عيشه وقرضه الشخصي الذي قد يكون اضطر عليه لتدريس ابنه في الجامعة او لشراء بيت " يستره واسرته "
وفي الوقت نفسه يقدمون فروض الولاء والطاعة للبنك الدولي من اجل المزيد من القروض التي لا يستثمر منها شيء لادارة عجلة الاقتصاد ، فهي فقط تذهب للرواتب  والتقاعد والتسلح ، وكأن " ذا القرنين  تبعنا "  فتح الارض طولا وعرضا - وما شاء الله عليه - يتنقل من معركة لاخرى لنشر الاسلام والدفاع عن حقوق الانسان حول العالم !!!

طبعا الحكومة لا تستطيع التصرف بالاموال المقترضة من الخارج كما يحلو لها فهي مراقبة من البنك الدولي الذي يضع الشروط التعجيزية لضمان سداد هذا الدين ، فكيف سيتمصرف الشباب ، وكيف سيبنون الفلل والقصور وينشؤون الشركات الخاصة ويفتحون حسابات بنكية في بنوك سويسرا ؟؟؟؟

كل ذلك يتم عبر الاقتراض الداخلي فالحكومة ما ان تتحصل على قرض داخلي بمئات الملايين باتصال هاتفي من وزير المالية او حتى رئيس الوزراء مع احد مدراء البنوك المحليين حتى ينزل المبلغ في حساب - الله اعلم مين - خلال دقائق غير عابئين بسعر الفائدة الذي قد يتجاوز في بعض الاحيان الاسعار العالمية !!!
وما ان يصل المبلغ  حتى  يجتمع الشباب كالضباع على جثة عفنة ليتقاسموها فيما بينهم حسب الشرع
 " لموظف الديوان مثل حظ الوزيرين " !!!

بقي ان نذكر ان من فوائد الاقتراض الداخلي ان وزير المالية والتخطيط ورئيس الوزراء وعلى الارجح كل وزير من طاقم تلك الحكومة يستطيع ان يقترض مبلغا شخصيا " مليون او اثنين " حسب الحاجة من ذلك البنك بدون فوائد لان فوائد القرض الحكومي بتكفي وبتزيد !!

واخيرا وبعد ان تقع الفاس بالراس ويحسوا بالحامي يلجأوون للمواطن " اللي ملتعن فاطس امه " مناشدين  اياه بانتمائه وولائه للبلد وقيادته الرشيدة بأن يشد الجزام ويعطيهم مما اعطاه الله ، فالوطن يستغيث فهل من مجيب ؟؟؟؟

واحنا طبعا "كنشامى " يجب ان نقف الى جانب  الوطن الذي  رغم حبنا له لكننا على رأي امي :  " ما شفنا فيه يوم خير نخرف عنه "

وبتروح حكومات وبتيجي حكومات وهالمواطن النشمي " ينتخي " ، لانو بالفعل الامن والامان اللي عايشينه بسوى اموال الدنيا كلها
واذا مش مصدقين ، اتطلعوا حواليكم ،،،،،، عاجبكم وضع البلاد المحيطة  ؟؟؟؟

اسرقوا اسرقوا ولا يهمكوا احنا لها ،،،،،،،،، باطل !!!!

٢٠١٣/٠١/٠٨

مماسح الزفر !!!

الحمد لله الذي انزل الغيث على عمان رغم  قنوط سكانها ،  فمن كثرة الفساد فيها ظننا انها ستصبح قفرا بلاقعا  لكن - ولله الحمد - فالله يرزق شعبها برزقة الفقراء وحتى الدواب  ،  فله الحمد والمنه على زيادة الفقر وكثرة الدواب فيها !!!

لن اتحدث عن الامطار كما يتحدث مسؤولونا عنها ، فهي بالنسبة لهم امطار خير وبركة وهذا سيساعد على نمو الاعشاب  مما سيزيد من المراعي الطبيعية لمربي الاغنام ويخلصوا من " جميلة الحكومة " التي تدعم الاعلاف ، والسدود طبعا زاد مخزونها بنسبة كبيرة واذا ما استمر الهطول بهذا الشكل الهائل فان الحكومة ستضطر لفتح السدود لتصريف الكميات الاضافية من المياه ، هذا طبعا نظريا !
اما عمليا فالاعشاب لن تنمو والاعلاف سيرتفع سعرها في العام القادم ، اما المياه فسوف  نبدأ اللهاث خلف تنكات الماء قبل نهاية شهر شباط ، وسيخرجون علينا بتقارير ما انزل الله بها من سلطان تبين العجز الهائل في مياه السدود لهذا العام !!!
معقول حتى ميه السدود ممكن بسرقوها ؟؟؟؟

ما يهمني في هذه الشتوة كلها ، ان يافطات وآرمات النواب ، ممن كانوا يستخدمون "كمماسح زفر " في الماضي وسيستخدمون كذلك مستقبلا اصبحت مماسح لاحذية المارة على الطريق فقد شاهدت احدى الصور واحد المواطنين - ممن غرقوا - في الطين والوحل يمسح حذائه باحدى اليافطات " المدلاة " من احد الاعمدة ولسان حاله يقول " اول مرة بنستفيد منكم بشغلة " !!!

 استضافت قناة رؤيا اليوم  المرشح شبلي حداد ،  ولا اعلم سبب الاستضافة هل هو من باب تعريف الوطن بنوابه من " العاهات " ام انه من باب " التخويث " عليه ،  حيث ان المذيعة لم تمسك نفسها عن  الضحك اثناء اللقاء خاصة وهي تتلو عليه شعاراته الانتخابية الواحد تلو الاخر وهو يفند   تلك الشعارات بما " ضيق الله عليه " من فواتح الكلم !!!

ام لعل الاستضافة من باب تعريف العالم الذي يحيط بنا ان كل انسان " حتى لو داير عالاشارات الضوئية بالشباح " يحق له الترشح للانتخابات في واحة الديمقراطية التي نعيش فيها !!
ذكرني هذا الاعلامي المخضرم بشعره ونظاراته العريضة ولباسه الغير متناسق وحذاؤه الرياضي الابيض مع الكوفية الحمراء  بالفنان الكبير شعبان عبد الرحيم ، حتى ان طريقة حديثة تشبه الى حد بعيد طريقة شعبان ، فالانسان يعيش في احلام اليقظة التي نسجها لنفسه او التي نسجها له من يحومون حوله لسرقة امواله بحجة الدعاية الانتخابية له،" والحزين" صدق حاله، وراح يعوم على عومهم !!

طبعا مش عيب ان يترشح اي شخص للانتخابات لكن العيب كل العيب على من يريدون افراز وتلميع هذه العينات لتكون ممثلة للشعب الاردني ، فهل  يشرف امثال هؤلاء جلالته لو سافر معهم في احدى سفراته الى دولة من دول العالم المتحضر الذي يدين اليه بالكثير ؟؟ الجواب هو لا فالنواب بمثابة الزوجة الاولى " ام لعيال " التي يستعر منها زوجها لكنه يبقيها على ذمته لضرورات واحتياجات شخصية كتربية الاولاد مثلا ،
اما من يتشرف بالخروج معها وتقديمها للمجتمع المخملي الذي ينتمي اليه فهي الزوجة الثانية امثال ناصر جودة  والعضايلة والفايز وو

صحيح قبل ما نسى،حرام تعتقلوا الكردي يا جلالتك، وعلى رأي امي :" تصبغ صوفة الاخت بسمة "
 الا ان كانت هي من تنازلت عنه وقررت خلعة قبل اعتقاله ، فأنا لا اامن بالعدالة في هذا البلد لكن اكيد وراء الاكمة ما وراؤها !!!

وبس يروح هالمنخفض وذوب الثلج ببين اللي تحته !!!