The Smurfs

٢٠١٢/٠٢/٢٦

الاقصى : وين الملايين !!!

 عندما كنت صغيرا وكما هو حال اغلب مجتمعاتنا العربية ، فان التلفزيون يغلق في البيت طوال فترة العزاء ، اذا ما قضى احد نحبه ،
وعندما كنا " كاطفال" نطالب بتشغيل التلفزيون كانت تتعالى صيحات الاستهجان من الجميع ، لابل قد تقذف " بشبشب الحمام البلاستيكي " او قد تطبع " بصقة " على صباحك من اقرب المقربين لديك، مترافقة مع: انت حمار بتفهمش ؟؟ تلفزيون شو واحنا عندنا عزا !!
بالرغم من اننا كنا نسمع الضحكات تتعالى في جميع ارجاء بيت العزاء ، خاصة بعد ان يتم الدفن ، وكنت اتسائل هل الضحك مسموح في العزاء والتلفزيون ممنوع ؟؟؟؟؟

حال حكامنا كحال اهلنا في بيت العزاء ، فمنذ ان بيعت فلسطين بثمن بخس  وهي كتلفاز بيت العزاء ، فالمطالبة بتحرير فلسطين يرد عليه من قبل الانظمة العربية بضرورة الاستعداد لليوم المشهود الذي يعلمون انه لن يأت ،  فتسلم الشعوب امرها الى ربها وتدفن رؤوسها في الرمال منتظرة لحظة الصفر ، هنا يخرج علينا قادتنا بان تلك الاستعدادات قد استنزفت مواردنا وطاقاتنا وانه لا بد  للشعوب من
" شد الحزام " لان البلاد ستدخل في سنين عجاف طويلة !
تدفن الشعوب رؤوسها في الرمال ثانية منتظرة انقشاع الغيمة ، وتتحول السنين العجاف الى عقود عجفاء  طويلة ، فيتململ الشعب ويخرج عن " طورة " بعد ان نسي قضيته الاساسية فلسطين التي جاع وتعرى ومرض بسببها ، فيخرج مطالبا بحقوقه الاساسية " الاكل والشرب "وهنا يأتي دور
 " شبشب الحمام  والبصقة في الوجه " من قبل ولاة الامر  !!!!
انت مجنون ؟؟؟؟ حرية شو وديمقراطية ايش ومقدساتنا محتلة ، انت بتفهمش ؟؟؟؟

كل الدكتاتوريات التي سقطت والمنتظرة للسقوط غنت اسطوانه فلسطين لشعوبها عبر التاريخ ، وزاد نعيق الانظمة بها في الربيع العربي  ، حتى اصبح الشعب العربي يكره " مجازا"  هذه القضية التي ارتبط طعامه وشرابه وغذائه بها منذ الازل  واصبحت المعوق الاساسي لنهضته وتحرره !!!

الان المسجد الاقصى محاصر والاعداء يتربصون به الدوائر وانظمتنا وبخاصة " الاردن ومصر " اذن من طين واخرى من عجين ، باستثناء شجب واستنكار من وزير خارجيتنا الدائم ناصر جودة ، وبعض الاستنتاجات من ابو ردينه وامتعاض عباس !!!
هذه هي المواقف العربية التي ولدنا وتربينا عليها حتى غزا الشيب مفرقنا ، فهل تستحق هكذا مواقف هزيلة وهزلية ، كل هذه العقود من امتهان كرامة العربي "والدعس "  على رأسه  !!!!

اما على ارض الواقع ، فمن يتصدى لعمليات اقتحام الاقصى نسائنا وعجائزنا وشيوخنا وبعض من الشباب الذي تمكن من الوصول الى الحرم القدسي الشريف ، ولسان حال حكامنا :" اذهب انت وربك فقاتلا ، انا ههنا قاعدون " !!!

لن يصلح الحال ولن تعود الامور الى نصابها ، الا بانتفاضة فلسطينية جديدة ، تقتلع هذه المرة عباس وسلطته قبل ان تفكر في اقتلاع الاحتلال ،
ولن يصلح حال بقية الاقطار  الا بانتشار الربيع العربي ليأتي على ما تبقى من  الاشجار المتيبسة التي لا تظل بشرا ولا تثمر ثمرا ، فلعل من الافضل لها ولنا ان تصبح حطبا تتدفأ عليه الشعوب .

وعظم الله اجرنا واجركم !!!

٢٠١٢/٠٢/٢٣

القاب اردنية !!!

رغم  ان الاردن من اكثر بلاد العالم فسادا وافسادا ، الا اننا كاردنيين ولفرط احترامنا لسارقينا وحراميتنا  نسدل عليهم من التسميات والاوصاف ما يبجلهم ويعظمهم ، مع انهم لصوص !!

فعندنا من المسميات والالقاب ما لا يوجد في بلاد العالم كافة من اعظمها لادناها :

فلقب سيدنا مثلا  : لا يجوز اطلاقة على الملك ، لدرجة  ان العلماء اجمعوا ان التشهد الصحيح هوبقولك  اللهم صل على محمد وليس سيدنا محمد لان الله هو السيد والرب ولا احد غيره يتمتع بهذه الصفة .


كلمة فلان بيك : انتهت من كل قواميس العالم عند نهاية الاقطاع ، فاصلا لم يعد في الاردن اراض ليعمل احدهم علينا بيكاً . وما ينطبق على بيك ينطبق على باشا ايضا .


واما عطوفته : فلم اجد لها اساسا في المعجم سوى انها من باب عطف الشيء على الشيء ، او من باب التعطف  والرفق ، مع انه وفي الكثير من الاحيان عطوفته قلبه "ايبس من حجر الصوان "  ولا يمتلك اي عاطفة ، لذلك والاقرب انها  من باب عطف الشخص على سيده ، كأن نقول هذول بتوع فلان او جماعة علان !!!

اما دولته : وتطلق على رئيس الوزراء - بما انه صاحب الولاية العامة - فالدولة قطعا اصبحت دولته فهو ينهب ويشيل ويحط على كيفه مالم يوقفه " سيدنا " بالريموت كنترول !!!

ومعاليه : وهي تعني انه في مقام رفيع عال فوق ، الفوق اللي ما تعرف حده ، مع انه  قي الحقيقة قد يكون تحت تحت لا تكاد تراه  .

واخيرا ومما يبعث على الضحك لقب شريف : ولا ادري ماذا يقصدون بها ، فهل بقية الشعب الاردني  ليسوا شرفاء  مثلا ؟؟ ام ان الله اختص هذه الفئة " الهاملة "  بالشرف عن من سواها  ؟؟؟؟


قال والله  شو : الشريف الفلاني وجد سكرانا في الملهى الليلي !!!!

المشكلة ان حارتنا ضيقة وبنعرف بعض وكل واحد معروف من وين قرعة ابوه  لكننا نجد  ان كلا يبحث عن ما ينقصه فقط من باب اشباع الغرور ،،،،،

فالشريف مثلا يعلم انه بريء من هذه التهمة براءة الذئب من دم يوسف .
ودولته يعلم انه لا يهش ولا ينش ، وعطوفته مجرد تابع ينفذ الاوامر ، ومعاليه شخص وضيع ، واما الباشا والبيك فمعظمهم من سارقي الاراضي وارادوا  بهذه التسمية العودة لعصر الاقطاع البائد ولبس الطربوش وحمل العصا .

فلو كان الامر بالالقاب لكان اولى الناس به الرسول علية السلام ، الا ان الله عز وجل وفي الوقت الذي امتدح به اخلاق الرسول علية السلام قائلا :

" وانك لعلى خلق عظيم " ناداه باسمه المجرد  في كذا موضع في القران الكريم .
قال تعالى   : " محمد رسول الله ،،،، " 
وقال ايضا  :" وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل  ،،،،"




فالعبرة بالاعمال  والاخلاق لا بالالقاب

 ومن تواضع لله رفعه 

٢٠١٢/٠٢/٢٢

من قصص امي !!!

يروى ان مزارعين شقيقين كانا يعملان معا في ارضهما ، وعندما تم حصاد القمح وتجميعه لقسمته بين الشقيقين ، اخذ الاخ الاكبر مهمة توزيع " الغلة "،

فكان يحمل  "في عرامه" اي بين كفيه القليل من القمح ويضعه في " شوال " شقيقة ، لكنه عندما يأتي دوره كان يملأ عرامه بالقمح
و" يلقَي بصدره  "  حتى لا يسقط الحب . !!!!

في هذه الاثناء رأى ابن الشقيق ما يقوم به عمه من غش ، فتوجه الى ابيه قائلا :
" يابه عمي بكيل وبلقا " قال له الاب " لا تخاف يابه بلقاه  كله عند ربه.

فذهبت مثلا عند امي على الاقل  :
" قال يابه بكيل وبلقا ،،،،، قال يابه بلقا "

شألتها يوما  :" قال يما فاسدينا وولاة امورنا بكيلوا وبلقوا وحارمينا  من لقمة العيش ،،،،،،،،، قالت يما انشالله بلاقوها في مالهم وانفسهم وعيالهم "

لم ادر ماذا اقول سوى " انشالله "  ، الله يسمع منك !!

٢٠١٢/٠٢/٢١

مش حلوة منك ،، على قد سنَك !!!

الضحية ايناس مسلم
 من اسس الديمقراطية الانصات والاستماع للاخر ، واحترام رأيه مهما كان مخالفا لرأينا ، فهذا ما تعلمناه منك يا سمو الامير عبر عقود وعقود من منتدياتك الفكرية وحوارات  الاديان الذي تجوب العالم باسره لشرح وجهة نظرك والتقريب بين وجهات النظر , ولا شك انك - ومن خلال هذه المسيرة - قابلت من وافقك الرأي ومن عارضك لا بل من كان على النقيض معك ، فماذا فعلت ؟؟؟؟

يبدوا ان حوار الاديان قد طغى على حوار السكان ، من باب ان اولئك هم اناس مستقلون ديمقراطيون ، تستخدمون معهم الحجج لاقناعهم ، اما نحن ، ؟ فمن نحن ؟؟؟؟ ما نحن الا عبيد في مزرعة جدك التي اورثكم اياها ، وكما هو معروف لا يجوز للعبد ان يتطاول على اسياده !
قرأت مقالة المدونة ايناس مسلم ، ولم اجد فيها ما يسيء اليكم " كشخص " وما يقض مضجعكم ، فلماذا سولت لكم انفسكم هذه الفعلة" الحمقاء " !!!

منذ  اللحظة الاولى لتصريحاتكم على التلفزيون الاردني " البائد " وانت كمن غاص في بركة من الرمال المتحركة ، كلما حاولتم تبرير تصريحاتكم ازددتم غرقا وتخبطا في هذا المستنقع ، وكان الاجدر بكم طلب المساعدة بالاعتذار من شعب احتضنكم لعقود طويلة وسيدكم عليه - عن طيب خاطر - كيف لا وانتم من ريحه الزكية - صلوات الله وسلامه عليه - كما افهمتم اباءنا واجدادنا من قبلهم .

قد يقول قائل  لعل هذا التصرف كان تصرفا فرديا من شاب غيور عليكم وعلى ال بيتكم ، واقول لك : من علمي ومعرفتي الخالصة لطبيعة بلطجيتنا فانهم لا يتحركون الا " بكبسة زر " كما قلتها سموك يوما ما ، فالبلطجي لا يرقب في مؤمن الا ولا ذمة مقابل حفنة من دنانير !!!

ما هي الا طالبة جامعية في ريعان شبابها ذنبها انها عبرت عما فهمته من " خراريفك " غير المفهومة ، فانا شخصيا لم افهم الكثير مما جاء في مقابلتك ، لا بل ان توضيحكم لسوء فهمنا زاء الفهم سوءا على سوء ، 

نصيحتي يا سمو الامير ان تقوم بالاعتذار عما صدر - حتى لو لم تكن انت الامر المباشر لما حدث -  وتقوم بزيارة الضحية  في مكان علاجها ، فالخطا لا يصلحه خطأ اكبر منه ، فان كان من واجب الصغير احترام الكبير،  فواجب على الكبير - عمرا وقدرا - استيعاب الصغير .

لعل الاعتذار يردم الهوة التي حفرتها بنفسك بينك وبين الشعب الاردني ، والا فلتتخبط كما شئت في رمالك المتحركة ، 

ولن ننسى

٢٠١٢/٠٢/١٩

سمو الامير ،،،، سكت دهرا !!!

 قررت بالامس الجلوس امام التلفزييون الاردني لان الضيف سيكون الامير الحسن الذي يعتبر مفكرا يشهد له - سواء اكنت متفقا معه او معارضا له - ، لكنني وللاسف تفاجأت ان يكون الكلام الذي صدر عنه صادر عن امير اولا ومفكر ثانيا  ، حتى رحت اقنع نفسي بأن هذا هو شبيه للامير على شاكلة شبيهي صدام حسين !!

فالامير حسن تفاجأ بزيادة السكان في الاردن الى 7 مليون ، وكأن سموه نام عقدا ونصف من الزمان واستفاق على اردن يعج بالاردنيين !!
ثم قام باهانة الحراك الشبابي الذي لم يتجاوز العشرين شخصا في نظره  سائلا من اعطاهم الحق بالكلام باسم الاردنيين ،
ثم تعمد الاهانة للمقيمين على الاراضي الاردنية ، وكان الشعب الاردني هو من اتى بهم دون علم الدولة الاردنية ، أما ما لفت انتباهي فعلا  استخدامه لالفاظ كان الاولى به الترفع عنها وهو " ابن الاكرمين "   ، كلفظ" بدي اهدها عروسكو " و " بدي العن ابو لكبير ولزغبر ,,,,"
و قال سموه ايضا  : "الرخم خش لبيوت ,,,,,,, ما ادري هو الرخم الانتر نت ولا ويش " !!!!وقال ايضا :" كثرة هلَي ،،،،،، يدخل الظيف الوسخ " وتحدث عن احد المواطنين قائلا " مليح ما قلبت ومتت  وانت تستنى "  !!!!

الحمد لله يا سمو الامير على الرخم اللي خش بيوتنا واصبحنا بفضله رخمين !!!
واما قولة هلي : فلا اعتقد ان امي هي من ادخلت الظيوف الوسخين للبلد 

 فان كنت تقصد الفلسطينيين : فاسأل من ادخلهم وجنسهم بأوامر امريكية وبريطانية ، فلا ذنب لهم في ذلك.

وان قصدت المصريين :فهؤلاء يخدمونك ويخدمون كل اردني فلا فضل لنا عليهم ، ولولاهم "لعفنا " وطلعت ريحتنا

وان قصدت العراقيين :فاسأل من فتح لهم الابواب وباعهم الجواز الاردني ب 12 الف دينار ومعظمهم يحمل جواز لمدة 15 سنة لا يحمله الاردني القح 

وان قصدت السوريين: فهذا واجب الدولة الاردنية ان تستقبل من هربوا من قمع نظامهم الفاشي !!!!!

انا فيما يخص " ساحة النخيل" فاكيد ان امثالك لا يعرفونها ، لانها اصبحت رمزا للحراك المطالب بالحرية والعيش الكريم ،،،،،،،، وياما تقلبتم في العيش الكريم  ولا زلتم على حسابنا ، فلا حاجة  لكم بمعرفة مكانها او رمزيتها .

الامر المحير فعلا ان الامير الحسن هو من  انتقد في البداية ،  التجييش الذي يقوم به النظام ضد الحراك الشعبي ، وان البلاطجة والموالين  تقوم الحكومة بجمعها من الشمال والجنوب " بكبسة زر"، يومها لم يسمح له التلفزيون الاردني بالخروج على شاشتة البائدة !!
فلماذا يخرج الان وعلى التلفزيون الاردني ؟؟؟ اكبد انه قد دفع من  قبل النظام دفعا  وهذا سبب تغيير موقفه المفاجيء .

بس عن جد صدمتنا يا سمو الامير ، وما هكذا تورد يا ابو راشد الابل
وكما قال الشاعر :
والصمت ابلغ للفتى                 من منطق في غير حينه    

٢٠١٢/٠٢/١٦

قف للمعلم ( 2 )

لا زالت الحكومة تضغط بشدة على المدرسين للتراجع عن الاضراب الذي دخل اسبوعه الثاني ، لكن الاساليب تغيرت الان ، فبعد التهديد بانزال قوات الدرك لتحل محل المدرسين والتي لم تجد هذه التهديدات اذانا صاغية لدى المعلمين ، اتبعت الحكومة - كالعادة - سياسة فرق تسد التي تتقنها باحتراف لضرب المعتصمين بعضهم ببعض ، فبالرغم من  ان الاضراب في مدارس الذكور لا زال 100% الا ان النسبة تدنت   كثيرا في مدارس الاناث حتى بلغت ال 50% فقط !!!
لاسباب عدة نورد منها :

1- طالبت الوزارة مدراء المدارس برفع  اسماء المدرسات  الفاعلات والمناديات للاضراب مع ارقامهن الوزارية .

2- طلبت الوزارة من مدراء المدارس ارسال كتب لمناطقهم التعليمية ، مفادها ان نسبة الاضراب لا تتجاوز 5 - 10 % فقط ، حيث قامت الوزارة بتعميم هذه الكتب على جميع المدارس موهمة المعلمات بأن الاضراب قد تلاشى .

3- يتوجب على كل مدرسة  ارسال مدرساتها - بقرار من الوزير - لمدرسة معينة حسب المنطقة لاعادة قسم المعلم على مرآى ومسمع من الجميع  ، لما له من اثر في نفوس المدرسين لاعادة النظر في اضرابهم .

4- ارسال  منشورات مع الطلاب لاولياء الامور تفيد بان الدوام قد انتظم بصورة طبيعية ، في محاولة للضغط على المعلم لممارسة نشاطه التعليمي امام هذا الكم من الطلاب ،

5- اشاعة - وولله هذه حقيقة - بين المدرسين وحسب ظرف المدرسة وخصوصيتها بان من قام بالاضراب  تارة هم من اصول اردنية فلا دخل للفلسطيني فيه " لانها بتروح في كيسوا " ، وتارة اخرى ان الفلسطينيين هم من قاموا بهذه الحملة وسوف يلقون جزاءهم فلا دخل للاردنيين في هذا الامر !!!!

6- توظيف بعض المدرسات - المتدينة منهمن خاصة - بوظيفة واعظة في كل مدرسة لبيان حرمة التوقف عن التدريس وان الطالب هو الخاسر الاكبر مما يحصل ، بهدف استعطاف المعلمات لثنيهن عن اضرابهن. 

هذا هو الاردن ، وهذا هو نظامنا،  وتلك هي سياساتهم التي لا تفتأ تختلق النعرات وتدق الاسافين بين ابناء الشعب الواحد ، للوصول الى غاياتها غير الشريفة ،

لقد نجحت هذه السياسة والى حد كبير في كسر الاضراب في العديد من مدارس الاناث الحكومية ، حتى ان البعض اشاع ان المخايرات يمكن ان تستدعي احداهن  بتهمة زعزعة الامن ، وان العشرة دنانيرلا تساوي الدخول في هذه المتاهات مع الدولة ومخابراتها .

في الحقيقة اتفق مع من قمن بانهاء اضرابهن " قسرا " وتحت ضغوط المديرة والمنطقة التعليمية والوزارة ، فنساء مجتمعنا الاردني لسن معتادات على زيارة المخافر وفروع المخابرات
 " والسين والجيم " ،خاصة وان المخابرات والاجهزة الامنية بدأت بلم العباد
 " عن جنب وطرف " في الفترة الاخيرة !!!

ويبدوا اننا نسير على خطى مصر وليبيا ، وما سوريا  الاسد منا ببعيد !!!

الله يسترنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض 



٢٠١٢/٠٢/١٥

قف للمعلم .... غصبن عنك !!!!

للمعلم

كثر اللغط في الاونة الاخيرة بعد مرور اسبوع على اضراب المعلمين ، وبعد الانتفاضة المهيبة لهم بالامس على دوار المعلم ( الرابع سابقا )
واسباب اللغط كثيرة ، فمن الناس من يقول ان التدريس رسالة وان المدرسين باعتصانهم يقضون على مستقبل الطلاب ، ومنهم من " زغللت عيناه "  من زيادة ال 70% التي حصل عليها المدرس ولسان حاله يقول :  "ول عليكم شو بدكم اكثر من ضعف الراتب تقريبا" !!!
ومنهم من يظن ان الامر مادي فقط وان العشرة دنانير المتبقية للمعلم في ذمة الحكومة لا تستأهل مثل هذا الاضراب .

طبعا هذه الفئة المغيبة من افراد الشعب الاردني قد تكون معذورة بسبب هذا التفكير السطحي لسببين :
الاول : ان الحكومة والاعلام الرسمي الهابط هو من حرض فئة من الشعب على الفئة الاخرى ولا زال يصب على النار " كاز "
والثاني : ان معظم هؤلاء المنتقدين للاضراب هم اولياء امور يشعرون ان مصالح ابناءهم قد تضررت .

اقول لكم ايها الاخوة واذكركم بأن المعلم  ليس فقعا ( نوع من الفطر بطلع لحالو ) وانما هو ولي امر ايضا ، ولعل العشرين الفا التي تواجدت على دوار المعلم بالامس قد تركت خلفها ما لا يقل عن 50 الف طالب هم ايضا من المتضررين من هذا الاضراب ، فهذا الاضراب قد حدث لرفع الضرر والظلم الذي  لازم المعلم اجيالا عديدة ، وان الاوان لنفض الغبار عن الاكتاف والمطالبة بالحق المشروع .
ويبدوا ان خطة وزير التربية الذي من المفروض ان يكون الى جانب المعلم لا ضدة ، يبدو انها باءت بالفشل ، فلا الدرك ولا الجيش ولا  الاضافي سيحل  محل  المعلم الذي يشكل اكبر شرائح المجتمع ، لذلك نرى دولة الخصاونة الان يرجو من المعلمين ويتوسل اليهم ان يعودوا لصفوفهم ويباشروا عملهم .

جل اولياء الامور لا يعرفون " شو الطبخة " ولماذا اضرب المعلمون ، وسأحاول في هذه العجالة ان ازيل  الغشاوة - ان استطعت - عن اعين بعض اولياء الامور ليقفوا الى جانب المعلم وليشكلوا ضغطا اضافيا على الحكومة لاعطاء كل ذي حق حقة .
ولتبسيط الامر على القاريء اورد مبدئيا هذا الجدول ليساعد في فهم ال 100% زيادة في راتب المعلم
 " يا ويلي عليه " !!


 1- تم الغاء  علاوة تحسين المعيشة وقدرها 50%، وقاموا بضرب الراتب الاساسي ب 80%
    يعني 93 اساسي  * 80% = 167 دينار الموضحة في الجدول        ، لحد الان حلو
2- ابقوا على علاوة غلاء المعيشة  والعلاوة العائلية كما هي                   كمان حلوا
3- كانت علاوة الرتب في السابق 50% للخبير ، 25% للمعلم الاول ، 10% للمعلم العادي
     اصبحت بعد عنلية الهيكلة     38% للخبير  ، 16% للمعلم الاول ، 6% للمعلم العادي          ومن هون بلش التخبيص

وكما ترون من الجدول فالراتب قل بعد الهيكلة بما يعادل 16 دينار !!!!
واليكم احصاءات الوزير نفسة ومن ثمه :
" طالت عملية الهيكلة 205000 موظف  ، 6000 منهم تضرروا بشكل طفيف ، 50000 منهم علاوتهم بلغت صفرا والباقي 150000 كانت الزيادة دون ال 20% من الراتب الاساسي "
 والادهى والامر  وحسب قوله ان نظام رتب المعلمين الذي اعادت الحكومة النظر فيه يكلف الدولة نصف مليون دينار سنويا "!!!! بذمتك مش مكسوف من حالك ؟؟؟ النص مليون بجيبوش سيارة لمعاليك يا سعادة الوزير !!! بس اللي اختشوا ماتوا .

يعني بالعربي " مطرح ما خري شنقوه " والمدرس ما " مص " اصبعو من 80% اللي محملينوا فيها جميلة !!!

المدرسون ببساطة يطالبون بالعلاوة 100% " حسب الحسبة السابقة " والابقاء على علاوة الرتب كما كانت في السابق دون تخفيض بالاضافة  لعودة علاوة الاشراف وصعوبة العمل ،

صعبة القصة ؟؟؟؟
فهمتوا الطبخة يا من تنتقدون المعلم ؟؟؟؟ وعرفتوا انو الموضوع مش موضوع عشر ليرات بل كرامة معلم ؟؟؟؟

وللحديث بقية